hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

534388

703

352

22

490305

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

534388

703

352

22

490305

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"نحن مع القضيّة لا القاضي"... باسيل: القاضية عون ما بترد علينا

السبت ٢٤ نيسان ٢٠٢١ - 11:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وجه رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل كلمة الى اللبنانيين, قائلاً: "الفساد مانع للإصلاح ومن دون إصلاحات لا مال ولا نهوض الإصلاحات صار تساوي استعادة اموال الناس أو اقلّه تعويضها جزئياً".

وأضاف: "صار واضحا للبنانيين ان هناك قضاة اوادم، تهمّهم ملاحقة قضايا الفساد بمعزل عمن تطال ولا بيحرّكهم الاّ ضميرهم ومسؤوليّتهم, وواضح بالمقابل ان هناك قضاة عاجزون او فاسدون، جمعوا بالفساد أموالهم وأملاكهم وقصورهم، ويشتغلون عند بعض السياسيين امّا لفتح ملفات وهميّة او لضبّ ملفات جديّة".

وتابع باسيل: "لا خلاص اذا لم ينتصر قاضي الإصلاح على قاضي الفساد".

وإعتبر أن "ما يحدث اليوم هو محاولة منع قاضي من الوصول للحقيقة لأنّه قرّر كشف حجم الأموال التي تحوّلت للخارج وهويّة اصحابها".

وأكد  باسيل "ما نعرفه انّ الدولة بمعظم اجهزتها، والقضاء بمعظم اركانه، والاعلام بمعظم وسائله، يحاولون منع القاضية من استكمال تحقيقاتها!".

وسأل: "شو مخبّا بهالملف؟ من شو الخوف؟ خلّوها تكمل شغلها وثبّتوا انّو ما معها حقّ! مش كل مرّة تضبضبوا الملفات وتمنَعوا الوصول لخواتيمها!".

وأردف رئيس التيار الوطني الحر: "نحن مع القضيّة لا القاضي, مع قضيّة استرداد أموال اللبنانيين التي هرّبت للخارج بطريقة استنسابيّة لا اخلاقيّة, وحتى اليوم يهرّب منها بسبب رفض مجلس النواب من سنة ونصف اقرار قانون الكابيتل كونترول".

وقال: "قد تكون هناك ملاحظات على اداء القاضية غادة عون بسبب جرأتها للوصول للحقيقة ولكن هذا شكل لا أساس, هي ليست فاسدة، ولا تركّب ملفات, ولا احد يقدر ان يوقفها او يمون عليها، وهي اصلاً لا تردّ على احد، لا علينا ولا على غيرنا ولا تتبع لأحد بعملها, ولهذا يريدون ان يتخلصوا منها".

وتطرق باسيل الى موضوع الحكومة، شارحا: "عرفتم لماذا يريدون النصف زائد واحد بالحكومة ليمسكوها ويمسكوا قراراتها"، مؤكدا أنهم "يخبأون النصف زائد واحد الذي يريد الحصول عليه، باتّهامنا بالثلث زائد واحد"، مؤكدا أننا " لم نطرح بالحكومة موضوع التلت زائد واحد؛ كنّا فقط نسأل من يسمّي الوزراء المسيحيين، زهم يريدون تسمية المسيحيين العدد يلّي بيوصلّهم للنصف زائد واحد"، مشددا على أننا " لا نحن نريد المشاركة ورئيس الجمهورية ميشال عون اصدر 6 بيانات انه لا يريد الثلث المعطل".

وأكد أنهم مصرّين أن يخبروا الدول انّو نحنا والرئيس عون نريد التلت، هودي جماعة كذّابين!، لافتا الى أنهم "يقولون انهم لا يقبلون الا بحكومة اختصاصيين ومن دون سياسيين! كمان كذّابين! ما حدا عم يشارع على هيدا الموضوع!والكلّ قبلانين فيه! كذّابين لأن رئيس حكومة بلا اختصاص يريد ان يترأس حكومة اختصاصيين، ورئيس تيار سياسي يريد أن يترأس حكومة ما فيها ولا سياسي".

واضاف باسيل: "قلنا ما بدنا التلت، مع انّو مفهوم التلت هو مفهوم منصوص عنه بالدستور وانوضع ليكون ضمانة اي أقليّة بمجلس الوزراء، وثلاثة من أركان الطائف قالوا عنه انّه ضمانة للمسيحيين وتعويض لهم عن خسارة صلاحيّات الرئيس"، مؤكدا أن "هذا حث ولا نتنازل عنه، ولكن بحكومة اختصاصيين ما الو معنى وما الو وجود. لأن مهما كان العدد، واحد متلنا وما عنده شي طالما الوزراء مستقلّين وما بيمون عليهم".

وأشار ال انه "ما حدا من اللبنانيين عم يسعى لخلق مزارع شبعا بحريّة. وبنفس الوقت، مش من الحكمة انّو نبقى على الخط السابق 23 طالما الاسرائيلي ما عم يعطينا ايّاه، والتخاذل بيكون بأنّو ما نعمل كلّ شي ممكن لنحصّل بالقليلة الحقل الحدودي بالبلوك 9. الموضوع هو اذاً للتفاوض ومش للحرب!"

وختم: "في وزارة الطاقة لا فساد الاّ بالفيول المغشوش من سنة 2005، المعروف من وراءه ومن ضدّه؛ نحن صوّتنا ضدّه ثلاث مرات بمجلس الوزراء والكلّ صوّتوا معه! ونحنا بالنهاية رحنا اشتكينا بالقضاء!"

 

  • شارك الخبر