hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

372775

3100

912

42

288505

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

372775

3100

912

42

288505

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"موضوع الحكومة مقفل حتى اشعار اخر"... قزي: حزب الله هو المسيطر

الخميس ٢١ كانون الثاني ٢٠٢١ - 06:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في قراء أولية للمشهد مع دخول بايدن سيداً إلى البيت الأبيض، اعتبر الوزير السابق سجعان قزي في حديث الى جريدة "الانباء الإلكترونية" أنه "من المبكر إعطاء قراءة واضحة لسياسة الرئيس الاميركي الجديد، لأن الأكيد ان السياسة الاميركية لا تتغير بتغير الرؤساء إلا من خلال حصول حدث إستثنائي. فالسياسة الأميركية ثابتة في المنطقة، ولو لم يحصل 11 أيلول لما وقعت الحرب أفغانستان. ولو لم يحتل صدام حسين الكويت لما حصلت الحرب على العراق. ولولا قصة داعش لما كانوا ليتدخلوا في سوريا".

وفي الملف اللبناني، رأى قزي أن "ليس هناك سياسة أميركية خاصة تجاه لبنان، فسياسة اميركا تجاه لبنان متعلقة اليوم بسياستها مع ايران، فإذا تفاهمت أميركا مع ايران قد ينعكس ذلك إيجابا على لبنان".

قزي رأى ان "بايدن لديه قيم وطنية وروحية يمكن الرهان عليها لدعم قضية لبنان، ولكن إذا لم نتحرك نحن كلبنانيين باتجاه أميركا وتكلمنا معها وعرضنا قضيتنا، فكيف سيهتموا بنا؟"، داعيا اللبنانيين الى التحرك باتجاه أميركا. وأضاف: "مع الأسف الدولة حاليا مرهونة، وقرارها ليس عند الرئيس ميشال عون ولا عند جبران باسيل، حزب الله هو المسيطر على الدولة اليوم".

وكرر قزي الدعوة الى "تحرك وطني باتجاه الإدارة الأميركية، من البطريرك الراعي وسعد الحريري ووليد جنبلاط، وأن يشكل وفدٌ من الشخصيات الكبرى في الدولة لشرح القضية اللبنانية، وإلا من العبث الإتكال على الخارج كي يساعدنا اذا لم نساعد أنفسنا".

وفي الملف الحكومي، لفت قزي الى أن "هذا الملف مقفل حتى إشعار آخر، وما يحكى عن وساطات في هذا الخصوص يبقى مجرد كلام".

وعن زيارة المطران بولس مطر الى بيت الوسط ولقائه الرئيس الحريري موفدًا من الراعي، أكد قزي أن "الزيارة لاعلاقة لها بتشكيل الحكومة، فهي تأتي في إطار خلق جو وطني، والمطران جال على جميع الرؤساء"، مؤكدا أن "موضوع الحكومة مقفل".

الأنباء الإلكترونيةقزي

  • شارك الخبر