hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

79529

1751

270

625

40352

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

79529

1751

270

625

40352

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

من طرابلس إلى النبطية.. تحركات إحتجاجية في الشارع قبل الموعد غدا

الجمعة ٥ حزيران ٢٠٢٠ - 19:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إنطلقت من ساحة النور في طرابلس مسيرة دراجات نارية وسيارات إستعدادا للأنشطة والتحركات الشعبية المقرر القيام بها يوم غد السبت في مختلف المناطق اللبنانية، إحتجاجا على الأوضاع الإقتصادية والمعيشية وإرتفاع اسعار المواد الغذائية .

وجابت المسيرة شوارع الوسط التجاري بطرابلس ولاسيما شارع عزمي والمئتين وصولا إلى الميناء. وردد المشاركون في المسيرة بواسطة مكبرات الصوت الهتافات وشعارات الحراك الشعبي، منددين بتجاهل القضايا المطلبية، ودعوا إلى أكبر مشاركة شعبية في تظاهرات الغد، وسط تدابير امنية مشددة من قبل القوى العسكرية والأمنية.

ونظم حراك النبطية، عصر اليوم، تظاهرة مطلبية تحت عنوان " الاعتراض على الاوضاع المعيشية والغلاء الفاحش واسقاط منظومة الفساد والمطالبة بقضاء عادل واسترداد الاموال المنهوبة".

استهل التحرك باعتصام امام خيمة الحراك قرب سرايا النبطية الحكومي، ثم انطلق المعتصمون في تظاهرة جابت شوارع النبطية حمل خلالها المشاركون الاعلام اللبنانية ولافتات "تطالب بمحاسبة الفاسدين واستعادة المال العام".

ووزع بيان اثر التظاهرة اشار إلى "مرحلة جديدة للحراك يفرضها الوضع القائم والذي يتبدى في عجز الحكومة عن أخذ القرار الحر وبالتالي الفشل وعدم القدرة على التصدي لأحوال الفساد وتسلط مافيا الحكم إن كان في القضاء أو الإقتصاد أو التعيينات أو ملف مجلس الخدمة أو الأملاك البحرية أو صناديق الهدر. كل ذلك يجعلنا نعود إلى مطالب 17 تشرين وعلى رأسها المطالبة بحكومة إنقاذ وطنية مستقلة بصلاحيات تشريعية".

ولفت الى انه "آن الأوان للتحرك من جديد بعد جملة من المعوقات الخارجة عن إرادة الناس لعل أهمها موجة كورونا، لكننا لن نسكت بعد اليوم، ولا حل امام الشعب اللبناني إلا باستعادة زخم الإنتفاضة للوصول إلى أهدافنا وتحقيق المطالب التي تحفظ المواطن وتحافظ على الكيان".

ونظم حراك "صيدا تنتفض" مسيرة شعبية انطلقت من أمام فرع مصرف لبنان وجابت شوارع المدينة، وصولا إلى ساحة تقاطع إيليا، بمرافقة القوى الأمنية وعناصر الجيش.

وحمل المشاركون لافتات طالبت ب"تغيير المنظومة السياسية وبتشكيل حكومة انتقالية تضع قانونا انتخابيا عادلا وبقضاء مستقل لاسترجاع الاموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين".

ورفع المحتجون هتافات دعت إلى "النزول إلى الشارع لتحقيق المطالب وتغيير الواقع الذي يزداد سوءا يوما بعد آخر".

ولدى وصول المسيرة إلى ساحة تقاطع إيليا، قطع المحتجون السير وسط الساحة، مطلقين هتافات منددة ب"الوضع الاقتصادي والمالي المتردي".

وتلي بيان "صيدا تنتفض"، الذي سبق وأعلن الحراك فيه "عدم مشاركته في تحرك يوم غد السبت".

  • شارك الخبر