hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

567044

1148

120

5

538039

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

567044

1148

120

5

538039

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

منظمة لبنان للأمم المتحدة تنتخب هيئة إدارية جديدة

الأربعاء ٢٣ حزيران ٢٠٢١ - 19:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت منظمة لبنان للأمم المتحدة اجتماعها السنوي، في نقابة الصحافة، بحضور رئيسها سمير الضاهر، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق عضو مجلس أمنائها القاضي غالب غانم، وشخصيات ديبلوماسية قانونية وفكرية، وأعلنت أسماء هيئتها الإدارية الجديدة.

بعد النشيد الوطني ونشيد الأمم المتحدة، ألقى ممثل نقيب الصحافة عوني الكعكي الدكتور فؤاد الحركة كلمة أشار فيها إلى أن "المنظمة لعبت دورا كبيرا من أجل لبنان".

ثم عرض فيلم وثائقي قصير عن تأسيس المنظمة ونشاطاتها وإنجازاتها على الصعد الديبلوماسية والإنسانية والاجتماعية.

ترأس الجلسة غالب غانم، فتحدث عن "علاقته بالمنظمة ومواكبته أنشطتها بمعظمها عن قرب طيلة 30 عاما، مشاركا في مؤتمرات عدة وإقامة دورات للسلك الديبلوماسي وتخريج دورات في العلاقات الدولية".

ونوه بـ"الدور الذي يؤديه رئيس المنظمة الشيخ سمير الضاهر، الذي لم يتوقف طيلة 30 عاما عن العطاء في سبيل لبنان، رغم كل الصعاب".

وألقى الضاهر كلمة تحدث فيها عن "مناقبية القاضي غانم العالية ودوره الثقافي والقانوني"، معتبرا إياه "مصدر قوة واعتزار وفخر للجميع من خلال امتلاكه المعرفة والثقافة العالية"، وقال: "نلتقي اليوم بعد 33 عاما من تأسيس هذه المنظمة العريقة، التي كان لي شرف تأسيسها وترؤسها خلال هذه السنوات، انطلاقا من أن الشعب هو مصدر السلطات وصاحب القرار الديموقراطي الحر والحصن المنيع للحرية، لأن الحرية لا يمكن أن تنفصل عن الإنسان الذي يعتبر محور كل شيء، ولا قيمة للانسان إذا لم يكن حرا".

أضاف: "للبنان تاريخه المشرق. ورغم موقعه الصغير جغرافيا وديموغرافيا، كان من الأعضاء المؤسسين والمشاركين في صياغة ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعتبر الوثيقة العظمى في تاريخنا المعاصر. هذه الحقيقة التي تكرس دور لبنان الريادي عبر التاريخ في مشارف الحرية والسلام".

وتابع: "لبنان كان غائبا عن الفيدرالية العالمية لمنظمات الأمم المتحدة مدة نصف قرن، وهذا في عرفنا غياب لا ينسجم مع دوره ورسالته. من هنا، كانت المبادرة بتأسيس منظمة لبنان للأمم المتحدة بدعم من الأمين العام للفيدرالية العالمية لمنظمات الأمم المتحدة الدكتور مارك هاغماير. وهذه المنظمة حملت اسم لبنان ورفعت علمه في دول العالم، وأثبتت دوره على الصعيد الدولي وبين شعوب العالم. لقد تبوأنا مراكز مميزة في سان فرنسيسكو باللجنة التنفيذية وقمنا بتأسيس منظمات في الشرق الأوسط، ثم مركز نائب رئيس عالمي، فكان أول منصب للبنان على مر التاريخ".

وتحدث كل منصور خوري، الدكتور سلام عبد الصمد، مادلين عنبر، سلوى الحجيلي، نزار نجد عن "دور المنظمة تاريخيا وافتخارهم بانضماهم إليه لإكمال مسيرة العمل من أجل الحرية والإنسان".

وأعلنت إيليان أيوب باسم المنظمة "أسماء الهيئة الإدارية الجديدة التي تم التوافق عليها بالإجماع، وجاء على الشكل الآتي: البروفيسور سمير ميشال الضاهر رئيسا، الدكتوران سمير مقدسي وإيلي يشوعي نائبي الرئيس، الدكتور محمد الحجار أمينا عاما، المحامي الدكتور سلام عبد الصمد أمينا عاما مساعدا، إيليان أيوب أمينة الصندوق، كريستين غصوب جورج أمينة صندوق مساعدة، المحامي أحمد طالب مفوضا لدى الحكومة، منصور الخوري مفوضا للعلاقات العامة، نزار فريد نجد مفوضا للعلاقات مع المؤسسات، سلوى الحجيري مفوضا للجنة الاقتصادية والمالية، رودي رحمة مفوضا للشؤون الفنية، مادلين عنبر مفوضا للشؤون الاجتماعية، والدكتور نصر هرموش مستشارا.

  • شارك الخبر