hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

531834

600

472

21

478482

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

531834

600

472

21

478482

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

مفاوضات الترسيم واختبار "النوايا": لا معطيات جديدة للوفد اللبناني

الجمعة ٣٠ نيسان ٢٠٢١ - 06:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يفترض ان تُستأنف المحادثات الحدودية البحرية غير المباشرة بين لبنان و"إسرائيل" يوم الاثنين المقبل. وعلم في هذا السياق، ان الجانب اللبناني لم يبلغ الامم المتحدة بعد قراره حول مسألة العودة الى عملية التفاوض، وطالب من الجانب الاميركي بيانا رسميا، وقد ابدت واشنطن موافقتها على الامر على ان يصدر بيان رسمي في هذا الشان، وبانتظار وصول الوسيط الاميركي جون ديروشيه الى بيروت، فان الوفد اللبناني سيعقد جلسة تنسيقية مع رئيس الجمهورية خلال الساعات المقبلة، وحتى الان لم يتلق الوفد اي معطى جديد يغير من موقفه على «طاولة» التفاوض فيما يتصل بحقوق لبنان البحرية وفقا للخط 29.

ووفقا لاوساط مطلعة، تاتي العودة "الاسرائيلية" الى المفاوضات، بطلب اميركي، بمثابة اختبار «لنوايا» الرئاسة الاولى بعدما اوقف رئيس الجمهورية ميشال عون توقيع المرسوم 6433 وعقب المؤتمر الصحافي للنائب جبران باسيل الذي قدم خلاله طروحات جديدة «تدغدغ» مشاعر الاميركيين، ولفتت انتباه العدو الاسرائيلي خصوصا اقتراح استثمار الآبار المشتركة في المنطقة البحرية المتنازع عليها بواسطة شركة ثالثة.

ووفقا لزوار السفارة الاميركية في عوكر، رفع مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل تقريره الى الخارجية الاميركية بعد زيارته بيروت وجرى تبادل المعلومات مع «اسرائيل» حول هذا الملف، وقد جاء تحريك عملية التفاوض بناء على تقييم اميركي بامكانية الاستفادة من الانقسام اللبناني الراهن حول هذا الملف، في ظل حاجة فريق رئيس الجمهورية الى فك العزلة الدولية عنه. ولهذا ستكون الجولة المقبلة اذا ما عقدت عملية «جس نبض» لطروحات باسيل ومدى مطابقتها مع ما يحمله الوفد اللبناني المفاوض الى الناقورة وبعدها «سيبنى على الشيء مقتضاه». وقد لخصت السفيرة الاميركية دوروثي شيا التوقعات الاميركية من استئناف المفاوضات بالقول لبعض من التقتهم، يجب ان يكون الجانب اللبناني اكثر «مرونة» في الجولة الجديدة.

الديار

  • شارك الخبر