hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

72186

796

242

579

35802

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

72186

796

242

579

35802

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

معوض: خارج قبول صندوق النقد الدولي وسيدر لا حل اقتصاديًا

الإثنين ٢٤ آب ٢٠٢٠ - 23:55

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال النائب المستقيل ميشال معوض: "لأول مرة أشعر أن الناس تريد ان تدفع ثمن التغيير، ويجب ان يكون لدينا القدرة بعد انفجار 4 اب على قول الحقيقة".
وفنّد معوض الاسباب التي دفعته للاستقالة وذلك في حديث ضمن برنامج 2023 على lbci فقال: "السبب الاساسي الذي اوصلنا الى هنا هو موضوع السلاح وجر لبنان الى لعبة المحاور فاذا لم نعالجه، فان الامور لا تحل، والاساس هو الناس، وهذا السلاح جر لبنان الى لعبة المحاور" .
اضاف: "لا مشكلة لدينا مع الهوية السياسية لحزب الله بل مع السلاح غير الشرعي الذي حمى الفساد في التركيبة السياسية"، متابعا: "سلاح حزب الله ساهم بالاغتيال وهذا ما قالته المحكمة الدولية وبالامس السلاح الفلسطيني ارتكب جريمة كفتون".

السبب الثاني فهو بنية النظام، مشددا على ان معالجة هذه المشكلة تحتاج الى قوانين.
السبب الثالث فهو الفساد والاهمال وهو من أعلى الهرم الى الاسفل.
السبب الرابع هو التناقض الصارخ بين السياسيات النقدية.
وردا على سؤال عن استقالته بعد الانفجار وليس عقب الثورة قال: "استقلت بعد 4 اب لاسباب اخلاقية لانني اعتبرت ان ما انفجر في بيروت هو هذه المنظومة السياسية وعدم القدرة على اخذ القرار من قبل هذا النظام، لافتا الى ان الذي حصل قبل الانفجار الثاني اي فترة بين 30 الى 50 دقيقة هو اساس الدمار الذي حصل، سائلا: من هو "البلا ضمير" الذي لم يقدم على اغلاق الطرقات؟ وارسال فوج الاطفاء؟ مشيرا الى ان احدا لم يبادر الى الكلام مع الناس بعد هذه الجريمة الكبيرة، مؤكدا ان الحكومة استقالت بعد الضغط الدولي، والمجلس النيابي اجتمع ليخبرنا عن مؤامرة، مشددا على ان سبب استقالته كان اولا اخلاقيا، موضحا ان الثورة قالت "كلن يعني كلن" وعمليا الثورة بعد 17 تشرين دعمتها من خلال المشاركة بالعريضة النيابية لإزالة الجدران من امام الناس في بيروت والمطالبة بحكومة سيادية وكنت اول من سمى نواف سلام، ولكن الثورة لم تكن ثورة انقلابية على المؤسسات بل كانت تطالب باصلاحات لذا اعتبرنا ان علينا متابعتها".

واشار معوض الى انه خارج قبول صندوق النقد الدولي وسيدر لا حل اقتصاديًا ومن يقول عكس ذلك كاذب وأتحمّل مسؤولية كلامي.

ولفت الى انه لا يمكن لأي حكومة ان تحقق التغيير في ظل الظروف الحالية بل يجب ان تكون حكومة انتقالية تدير انتخابات نيابية تؤدي الى تغيير توازنات المجلس وترجمة إرادة الناس بالتغيير وإلا لا حلّ.

  • شارك الخبر