hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1216190

132

15

2

10678

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1216190

132

15

2

10678

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

مأساة "مركب الموت" قبالة أرواد... ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 73

الجمعة ٢٣ أيلول ٢٠٢٢ - 09:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


رغم الأمواج العاتية والرياح القوية التي تضرب الساحل السوري، تواصلت طيلة ليل أمس وحتى اليوم، من دون أيّ توقف، عمليات البحث عن ناجين محتملين جرّاء كارثة تحطُّم أحد مراكب الهجرة غير الشرعية قبالة جزيرة أرواد، وتوزّع ركابه البالغ عددهم قرابة الـ120 شخصاً بين مسنين ونساء وأطفال من جنسيات لبنانية وسورية وفلسطينية، على مساحة واسعة في عرض البحر.

وأعلن وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية إنّ عدد ضحايا المركب قد ارتفع إلى 73 شخصاً، مع استمرار عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين.

وتولّت مروحيات روسية وسورية مؤازرة زوارق خفر السواحل السورية ومراكب صيادي الأسماك السوريين الذين تطوّعوا للمساهمة في هذه العملية.

وعُلِم أنّ المركب كان قد أقلع قبل أيام عدّة من محلة ضهر الملاحة في خراج بلدة بحنين- المنية عند الجهة الجنوبية لمخيم نهر البارد وكانت وجهته إيطاليا.

كما أفيد بأنّ مخابرات الجيش أوقفت ليلاً أحد المشتبه في تورطهم بعمليات تسهيل الهجرة غير الشرعية عبر البحر، وقد يكون على صلة بالقارب الغارق قبالة الشاطئ السوري.

من جهته، ذكر الرائد يوسف ميهوب، مدير ميناء طرطوس، أنّه تم العثور منذ الثالثة فجر اليوم، على الشاطئ في منطقة البصيرة شمال طرطوس بنحو 13 كيلومتر، على 17 غريقاً من ركاب الزورق اللبناني بينهم نساء وأطفال، مشيراً إلى أنّه لم يتم العثور على أحياء حتى الساعة، وقد قامت سيارات الاسعاف والهلال الأحمر بنقلهم إلى مستشفى الباسل في طرطوس.

وأوضح ميهوب أنّ عمليات التمشيط مستمرة على طول الشاطئ.

وغرق قارب جديد كان يحمل على متنه 55 مهاجر بالقرب من سواحل جزيرة ليروس اليونانية.

وفي الاحصائية الأولية، تمّ إنقاذ 49 شخص وفقدان 6 بينهم 3 أطفال.

في السياق، أوضح وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية أن "عدد ضحايا مركب المهاجرين الذي غرق قبالة طرطوس وصل حتى اللحظة الى 61 ضحية".

وفي حديثه عبر الجديد، قال: "عدد الناجين من غرق مركب المهاجرين قبالة طرطوس وصل الى 19 شخصاً و العدد الاكبر منهم سوريين".

وتابع حمية: "اغلبية الضحايا في حادثة غرق مركب المهاجرين قبالة طرطوس ليس لديهم اوراق ثبوتية".

وأضاف: "بناء على احد المعطيات من احد الناجين وفق ما اخبرني وزير النقل السوري ان عدد من كانوا على الزورق يفوق الـ120 شخصاً".

وأردف حمية: "الزورق الذي غرق قبالة طرطوس خشبي وصغير جداً وهو وصل الى لبنان منذ شهرين".

واكد حميه في بيان، "متابعته للزورق الغارق قبالة ساحل طرطوس، وبعد الإتصال مع  الصليب الأحمر اللبناني، بدأت الجهات المعنية فيه بالتنسيق حالياً مع الهلال الأحمر السوري ، ليتم الإتفاق على آلية لنقل جثامين الضحايا إلى الأراضي اللبنانية ".

  • شارك الخبر