hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

543865

137

47

3

531156

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

543865

137

47

3

531156

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة - غاصب المختار

لا كلام تفصيلياً بالحكومة... ماذا قال لودريان للسياسيين اللبنانيين وعنهم

الخميس ٦ أيار ٢٠٢١ - 16:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

علم "ليبانون فايلز" من مصادر متابعة للقاءات وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان في بيروت اليوم، انه لم يتطرق مع من التقاهم بشكل مباشر وصريح إلى موضوع تشكيل الحكومة، "لأنه شأن داخلي لبناني لا تتدخل فيه فرنسا، لكن تشكيلها مسؤولية وطنية تعني كل الاطراف" حسبما قال. لكنه أكد ان المبادرة الفرنسية مستمرة، وذكّر بالمواقف الفرنسية الاخيرة له ولكبار المسؤولين الفرنسيين بأن الاطراف السياسية اللبنانية لم تنفّذ التزاماتها التي تعهدت بها للرئيس إيمانويل ماكرون خلال زيارتيه الى بيروت لجهة التوافق على الاصلاحات وتشكيل حكومة إنقاذ. واكّد "ان هذا الامر يستدعي إجراءات من فرنسا بحق هؤلاء السياسيين الذين أخَلّوا بإلتزامتهم". لكنه لم يُحدّد ما هي الإجراءات ولا من هم المستهدفون بها.
واوضحت المصادر ان لودريان كان منزعجاً ومستاءاً جداً من هذا الامر ومن السياسيين اللبنانيين، لكنه نقل استمرار وقوف الرئيس الفرنسي الى جانب لبنان ودعم شعبه. وانه لهذه الغاية جاء ليتابع موضوع المساعدات والمشاريع التي قدّمتها فرنسا لشعب لبنان عبر هيئات وجمعيات المجتمع المدني، ما نُفّذ منها وما تبقّى وما هو المطلوب بعد.
وحسب المعلومات فقد استمع الوزير الفرنسي من الرئيسين ميشال عون ونبيه بري إلى شرح وافٍ للوضع اللبناني من كل جوانبه ومواقفهما من تشكيل الحكومة والاصلاحات المطلوبة. واوضح له بري تفاصيل المبادرات والمساعي التي قام بها لتشكيل الحكومة. وكان جو اللقاءين جيداً وإيجابياً.
أمّا لقائه مع بعض مجموعات المجتمع المدني فقد استمر الى ما بعد الثالثة والنصف. وعُلم ان هذه المجموعات ركزت على امر واحد هو "معاقبة المسؤولين عن تدمير البلد ونهبه وعن تدمير مرفأ بيروت وقسم من العاصمة، واجراء انتخابات نيابية مبكرة بشفافية واشراف دولي وليس كانتخابات 2018 لتحقيق التغيير الحقيقي وتغيير المنظومة الحاكمة".
وذكرت المصادر ان خلاصة مواقف لودريان يمكن وصفها بأنها كلام موسّع للتغريدة التي كتبها ليل امس عشية زيارته الى بيروت، وقال فيها: " سأكون في لبنان غدا مع رسالة شديدة الحزم للقادة السياسيين ورسالة تضامن كامل مع اللبنانيين. الحزم في وجه الذين يعرقلون تشكيل الحكومة. لقد إتخذنا إجراءات وطنية، وهذه مجرد البداية".

  • شارك الخبر