hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

27518

750

121

281

10739

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

27518

750

121

281

10739

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

لجنة الصحة ناقشت مشروع انشاء نقابة للاخصائيين في علم التغذية وتنظيم الوجبات

الثلاثاء ٨ كانون الثاني ٢٠١٩ - 15:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية اجتماعا برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال النائبة عناية عز الدين والنواب: فادي علامة، محمد القرعاوي، امين شري، علي المقداد، بلال عبد الله وفادي سعد.

كما حضر نقيب الاطباء ريمون صايغ، الدكتورة مها حطيط من الجامعة اللبنانية، سامي صوما عن الجامعة الاميركية في بيروت، كريستيل عويجان عن مستشفى القديس جاورجوس في بيروت، الدكتور خليل الحلو عن جامعة القديس يوسف ومحامي نقابة الاطباء شارل غفري.

عراجي
بعد الاجتماع، قال النائب عراجي: "كما هي العادة، تجتمع لجنة الصحة كل يوم ثلاثاء، واليوم كان على جدول اعمالها مشروع قانون أحيل الى مجلس النواب يتعلق بانشاء نقابة للاخصائيين بعلم التغذية وتنظيم الوجبات".

أضاف: "هذا المشروع يتضمن انشاء نقابة تضم جميع الاختصاصيين في مهنة علم التغذية وتنظيم الوجبات في الجمهورية اللبنانية، ويحق لكل مجاز مزاولة المهنة من وزارة الصحة، ما يعني الذي يتخرج وليس لديه نقابة الزامية. فالقصة فيها نوع من الفوضى. لذلك هدفنا انشاء نقابة من اجل تنظيم هذه المهنة التي يمارسها عدد لا يستهان به من الاخصائيين هذا المجال".

وأوضح ان "مهمة النقابة مثل اي نقابة، كنقابة الاطباء والصيادلة والممرضيين والممرضات والمعالجين الفيزيائيين وهي مهنة صحية وادارية، رفع مستوى وتطوير مهنة علم التغذية وتنظيم الوجبات وتشجيع الابحاث العلمية وتنظيم مؤتمرات علمية بهدف تحديث وتقييم الاسس العلمية لعلوم التغذية والتنسيق مع النقابات المهنية، وأهمها نقابة الاطباء. ولا يحق لاي اختصاصي او أي شخص يتخرج من الجامعة، بعد ثلاث سنوات و6 اشهر تدريب، لا يحق له ممارسة المهنة الا اذا كان اسمه مسجلا في جدول النقابة وحصل على شهادة اختصاص جامعية في علم التغذية، وفقا لقانون مزاولة المهنة 623 الصادر عام 2004"، لافتا الى ان النقابة يمثلها مجلس تنتخبه الجمعية العمومية كسائر النقابات (اطباء وصيادلة وممرضين) يتألف من 12 عضوا لمدة اربع سنوات، على ان تضم هذه النقابة لجانا مالية وادارية ومهنية ولجنة علاقات اجتماعية".

  • شارك الخبر