hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

131256

1842

368

1055

82779

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

131256

1842

368

1055

82779

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

لبنان في إقفال تام جديد... والأمن بالمرصاد

السبت ١٤ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 12:05

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تدخل حالة الإغلاق التام لبنان اليوم حيز التنفيذ ليدخل المواطنون في حالة تقييد لحركتهم تحت طائل تغريم كل مخالف والتشدد في قمع المخالفات.

يذكر أن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي أصدر الخميس قرارا حدد فيه تفاصيل الاقفال العام الذي قرره المجلس الاعلى للدفاع بسبب وباء كورونا. توازياً أكد فهمي مساء أمس أنه ليس مع قرار الاقفال التام للبلاد، ورأى أن ما سيحدث غدا ليس اقفالا تاما مع الاستثناءات الكثيرة الموجودة،

في غضون ذلك شهدت شوارع المدينة وجوارها حركة سير خفيفة فيما يسير الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي دوريات لهما في مختلف الشوارع والاحياء كما تقوم قوى الامن الداخلي باقامة حواجز ثابته ومتنقلة في عدد من النقاط وذلك بالتنسيق مع شرطة البلديات للتأكد من الاقفال العام والتزام المواطنين.

بالمقابل أظهرت الساعات الأولى في اليوم الأول لقرار الإقفال العام، الذي اتخذه المجلس الأعلى للدفاع، التزاماً تاماً في أسواق صيدا التجارية، وكل المؤسسات والمصالح العامة والخاصة التي شملها القرار. وانعكس ذلك على حركة عبور السيارات والمارّة في الشوارع. وبالرغم من اعتراض تجار المدينة على قرار الإقفال، إلاّ أن رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف أعلن التزام تجار صيدا وضواحيها بالقرار، متمنياً خلال جولة على القيادات العسكرية والأمنية في المنطقة أن يصار إلى تطبيق القرار بشكل عادل وضرورة التزام جميع القطاعات المشمولة بقرار الإقفال كي لا تظلم مؤسسات فيما تفتح مؤسسات أخرى.

تزامناً مع تطبيق قرار التعبئة العامة، أقامت قوى الأمن الداخلي حاجزاً على أوتوستراد الكرنتينا، تطبيقاً لقرار الاقفال، وللتأكد من الالتزام بالاجراءات الوقائية، وتسطير محاضر ضبط بحقّ المخالفين.

من جانبها التزمت البترون مدينة وقضاء قرار الاقفال، وتوقفت المؤسسات التي يشملها القرار عن العمل فيما فتحت الأفران والصيدليات والسوبر ماركت والمحال التي تبيع المأكولات على أنواعها أبوابها أمام المواطنين. وانعكس التزام الاقفال شللا في الأسواق وحركة سير خجولة على الطرق. كما سيرت عناصر قوى الأمن الداخلي دوريات لمواكبة التزام القرار، وأقيمت الحواجز لضبط المخالفات وتحرير محاضر ضبط في حق المخالفين.

هذا وأُقيمت حواجز مكثفة في جونيه، الجديدة، برمانا والدكوانة لضبط مخالفات عدم الالتزام بقرار سير المركبات بحسب رقم اللوحة وعدم التقيد بإجراءات الوقاية وحفاظاً على السلامة العامة.

وشهدت مدينة عاليه ومناطقها التزاماً تاماً الاقفال وخلت اسواقها من الرواد ما عدا المؤسسات والقطاعات المستثناة. واقامت قوى الامن الداخلي حاجزاعند مفرق بسوس- طريق عاريا – الكحالة الدولية، للتدقيق في السيارت وحجز المخالف منها، ما ادى الى زحمة سيرخانقة وتوقف السير حتى الجمهور.

اما منطقة الضاحية الجنوبية فبرغم الكثافة السكانية فيها والاقبال على محلات المواد الغذائية والخضار واللحوم، فقد التزم المواطنون الحد من التنقل وارتداء الكمامات، حتى ان بعض المحلات المستثناة من الاقفال اقفلت ابوابها، واقامت قوى الامن حاجزاً كبيرا عند مستدير السفارة الكويتية باتجاه المطار والاوزاعي للتدقيق في السيارات المخالفة.

وفي مناطق عكار كان الإلتزام واسعا لكن شهدت بعض الاماكن خروقا محدودة حيث رفض اصحاب المؤسساة الخاصة الصغيرة الاقفال بحجة العمل لتأمين ايجار المحل ورواتب العمال وطالبوا الدولة بتوفير الدعم لهم اذا ارادوا اقفال المؤسسات الصغيرة والحرفية. لكن قوى الامن والشرطة البلدية سيّرت دوريات لتطبيق قرار الاقفال.

وأفادت قناة الـ"أم تي في": ان الإلتزام بقرار الإقفال في يومه الأول كبير، ونسبة التزام المحال التجارية في المناطق كافة وصلت الى 95 في المئة.

  • شارك الخبر