hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

532839

570

453

26

481968

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

532839

570

453

26

481968

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

كيرياكوس: الصوم هو ربيع النفس الذي يتزامن مع موسم الربيع

الثلاثاء ١٦ آذار ٢٠٢١ - 14:58

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اقام معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في البلمند، خلوة روحية مع بداية الصوم الكبير المقدس عبر الانترنت. تضمنت الخلوة أحاديث روحية غنية وهامة، ألقاها بعض المطارنة.

شارك في هذه الأحاديث، طلاب المعهد في برامج الإجازة والماستر والدكتوراه، بالإضافة إلى بعض الأساتذة والموظفين.

أعطى الحديث الروحي الأول متروبوليت أبرشية الجزر البريطانية وأيرلندا المطران سلوان، وكان العنوان "الحياة الروحية - جوهرها ومراحلها"، شرح ما تعنيه الحياة الروحية وهدفها ومغزاها، مشددا على "أن غاية الله من خلق الإنسان هي تأله الإنسان بالنعمة الإلهية بإرادته الحرة، وذلك باقتنائه الروح القدس".

وشدد على "أهمية عمل الروح القدس الفاعل في حياة الكنيسة، والأساسي لنمو المؤمنين روحيا. وفي تشديده على الإفخارستيا، أكد أنه كما يحتاج الجسد للغذاء، كذلك تحتاج الروح أيضا للغذاء. الإفخارستيا تكشف لنا المسيح، كما حدث مع تلميذي عمواس، وهي تجمع أعضاء الكنيسة بعضا إلى بعض، في وحدة مع المسيح "راس الكنيسة".

وتطرق إلى "أهمية ممارسة سر الاعتراف، وأهمية اقتناء أب روحي يرشدنا ويوجهنا إلى المسيح. ولفت إلى ضرورة تمييز جذور الخطيئة فينا والاعتراف بها طلبا للشفاء، لا أن نعترف فقط بنتائجها الظاهرة".

كرياكوس
وكان اللقاء الثاني، في الخلوة مع متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران إفرام كرياكوس، الذي قدم حديثا روحيا، بعنوان: "الحياة الروحية في داخل الإنسان".

استهل حديثه، بالتكلم عن "أهمية الصوم في حياة الإنسان، وخص بالذكر مفاعيل الصوم، على الصعيد الداخلي للانسان، مؤكدا "أن الصوم هو ربيع النفس، الذي يتزامن مع موسم الربيع. وكما يزين الربيع الأرض ويجددها، كذلك يزين الصوم النفس ويجعلها تزهر وتثمر، مشددا على" أن الجسد يحتاج للجهاد ضد الخطيئة، بالصوم والصلاة. واضاء على "أهمية الصوم عن الطعام، لأن بعض الأطعمة تؤثر في النَّفسِ وتثير الأهواء فيها".

وتخلل الحديثان مداخلات وأسئلة من الطلاب والأساتذة.

  • شارك الخبر