hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

533141

302

429

21

487126

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

533141

302

429

21

487126

ليبانون فايلز - أخبار الساعة | أخبار الساعة أخبار محليّة أخبار محليّة

قاسم: عرقلة تشكيل الحكومة داخلية بنسبة 90% والتشكيل الآن بمرحلة تدوير الزوايا

الأحد ١١ نيسان ٢٠٢١ - 22:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اعتبر نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن "موجة التطبيع اليوم اراحت محور المقاومة من المنافقين، والمقاومة القوية هي التي اثبتت جدواها عكس كل القمم التي عقدت في الفترات الماضية"، مشيرا الى أن "اتفاق نيسان هو اول مناسبة استطاعت المقاومة ان تستحصل على اتفاق دولي بحقها في تحرير ارضها".

ولفت الشيخ قاسم في مقابلة تلفزيونية لقناة المنار، إلى أن "ايران صاحبة مشروع واضح محق لذلك تصمد وتنتصر، والاميركي يعتقد انه اذا لم يعد للاتفاق النووي ستتعقد الامور اكثر لمصلحة قوى اخرى تجتمع مع بعضها وتشكل ثقلا بوجه الاحادية، فالاميركي يعتبر ان عودته للاتفاق قد تخفف اندفاعة ايران نحو الشرق ولعله يتفاهم معها على بعض القضايا، والاتفاق النووي على الارجح يحتاج حوالي شهرين ليسلك طريقه والاميركيون يعتبرونه افضل من عدم الاتفاق، وايران عندما تنجح باعادة اميركا للاتفاق معناه انها حققت انتصارا كبيرا واي انتصار لايران انتصار للمحور لكن الاتفاق النووي امر قائم بذاته".

وفي مسألة تشكيل الحكومة في لبنان، شدد قاسم على أن "العرقلة داخلية بنسبة 90% ولا احد يصور لنا غير ذلك، و تشكيل الحكومة الآن في مرحلة تدوير الزوايا وايجاد بعض الثقة بين الجهات وبعض التنازل واذا لم يحصل ذلك فمن الصعب التشكيل"، وتابع: "هناك مشكلة أن الأولوية بالتشكيل هي للإستثمار السياسي والطائفي على حساب وجع الناس على الرغم من أن وجع الناس هو الأساس، أعتقد أن تأثير الخارج ليس كبيرا، وبالنسبة لهم لبنان ليس أكثر من محل لإيواء النازحين السوريين وإبقاء لبنان على جهاز التنفس الإصطناعي، ونحن نلوم الداخل ونطلب أن يتم التنازل".

وتابع الشيخ قاسم: "نحن في حزب الله عملنا مع عدة جهات على مقترحات وحصل تقريب وجهات نظر وبقي عدة قضايا ولكن عض الأصابع لا ينفع لأننا سنقف أمام تصلب يؤثر سلبا على اللبنانيين، ونحن جزء ممن سعوا ولازلنا نسعى لتقريب وجهات النظر وتخفيف الإحتقان والإقناع بأن التنازل هو أمر لمصلحة البلد، ولا نستطيع أن نقول أن إنجاز الحكومة سيكون قريبا أو لا لأنه مرتبط بتقارب جانبي تشكيل الحكومة، ويجب تخفيض بعض الشروط الموضوعة من الجانبين ويجب أن يكون هناك مرونة أكثر".

وشدد نائب الأمين العام لحزب الله، على أن "حزب الله يستطيع التكلم مع المعنيين بالشأن الحكومي وتقريب وجهات النظر ولكننا لا نستطيع أن نفرض على أحد أن يقوم بأي أمر ما، وحتى حلفاءنا، فمن نحن حتى نلزم أحدا بموقف معين؟ نحن جزء من الحكومة وعامل مساعد، وقوتنا تستخدم في مواجهة إسرائيل وحماية لبنان أما قوتنا السياسية فهي بتمثيلنا في المجلس النيابي وتحالفاتنا ولا نفرض شروطا على أحد، نحن لا يمكنن أن نيأس لأنه لا يجوز أن يترك البلد على الإطلاق".

واعتبر أن "العوامل الخارجية في الانهيار اكبر من الداخلية وتسبب بها الاميركيون ولعبوا دورا كبيرا فيه وساعد على الانهيار"،

  • شارك الخبر