hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1108965

752

18

1

1087510

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1108965

752

18

1

1087510

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

في "الزواج" الانتخابي: برّي كان وفيّاً.. ماذا عن باسيل؟

الثلاثاء ١٧ أيار ٢٠٢٢ - 13:25

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


دقتّ ساعة الحقيقة، خاصة أنّ عهد الرئيس ميشال عون قد شارف على الانتهاء ولا داعي للمهادنة بعد اليوم، لا بل لكل استحقاق ثمنه... والعين رئاسة المجلس وما بعدها وبدءا من تشكيل الحكومة.

فبعد نجاح حزب الله في "الضغط" على رئيس مجلس النواب نبيه برّي من اجل التصويت للوائح الثنائي مع التيّار الوطني الحر في الدوائر حيث شهد تحالفاً انتخابياً بين الطرفين لاسيما في البقاع الغربي وبعلبك الهرمل، وفي الجبل، بإستثناء منطقة جزين... صوتت الحركة في زحلة للائحة تضم مرشحاً للتيار وقد حقق فوزاً مضمونا في تلك الدوائر.

وفق المعلومات الخاصة لِوكالة "اخبار اليوم": انّهُ في البترون حيث توجد بعض القرى الشيعية، ولا سيّما في قرية راشكيدا الشيعية، وقد صبتّ اصواتها بأكثريتها لصالح التيّار البرتقالي.

وقد اتضّح للجميع وفاء برّي لِباسيل في "زواجهما الانتخابي"، في المقابل شهدت معركة البقاع الغربي، والتي كانت الأوضح بين نهجَيهما تحت عنوان المقعد الأرثوذكسي، تحديداً على المرشح إيلي الفرزلي، حين المح باسيل أنّ هناك من سنعمل على إسقاطهم داخل اللوائح، والذي لم يغفر لهُ التيّار ونجح في اسقاطه، لم يهضم فكرة انشقاقه عنهُ والخروج عليه شاهراً عدائيّته بعدما كان عضواً لصيقاً بالعهد.

وفي سياق ذاته، مهما علا صوت باسيل ضدّ بري، يبقى الحزب ضابط الإيقاع، اذا اراد برّي رئيساً للمجلس، "سيمارس الضغوط" على باسيل لانتخابه، سيكون بذلك مع تكتله الطرف المسيحي الوحيد الذي سيضفي شرعية مسيحية على انتخاب برّي مهما نكر باسيل ذلك، وإن ظهر المشهد متناقضاً مع الموقف، من خلال فتح المجال أمام التكتل ليُحدد بالمفرق موقفه من رئيس المجلس، ليُتكشّف المشهد عن مسار على قاعدة "أعطيني لأعطيك".

امام كل ما ورد، يرى المراقبون انّ وظيفة البرلمان الجديد، هي إرساء تسوية سياسية جديدة على طبيعة النظام السياسي، فيما يقلل البعض الآخر من أهميتها، معتبراً أنه إذا كان هناك وظيفة للبرلمان المُنتخب، فهو الانسجام مع التحولات والتسويات الإقليمية المنتظرة ولو الظرفية خصوصاً بعد اتضاح المفاوضات الأميركية- الإيرانية في فيينا.

شادي هيلانة - أخبار اليوم

  • شارك الخبر