hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

637819

507

146

4

612103

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

637819

507

146

4

612103

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

في الذكرى الثلاثين للاستقلال... السفارة الأوكرانية افتتحت في بعبدا نصبا تذكاريا

الجمعة ٢٠ آب ٢٠٢١ - 13:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إحتفلت السفارة الأوكرانية في لبنان بالذكرى الثلاثين لاستقلال أوكرانيا بإزاحة الستار عن النصب التذكاري لتاراس شيفتشينكو في الحديقة الأوكرانية في مدينة بعبدا.
تخلل الحفل كلمات لسفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، ورئيس بلدية بعبدا - اللويزة أنطوان حلو ومستشار وزير الثقافة اللبناني نزار ضاهر ورئيس نادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا في لبنان ذوقان الجرماني وسكرتير الجالية الأوكرانية في لبنان كاترينا كبريت والنحات بيار كرم الذي قام بنحت النصب التذكاري لتاراس شيفتشينكو في لبنان.

وحضر الحفل سفير لبنان السابق في أوكرانيا يوسف صدقة وممثل عن وزيرة الدفاع اللبنانية وسفراء وديبلوماسيون من سفارات بولندا والفيلبين ورومانيا وكوريا وأوكرانيا وممثلو بلديات بعبدا - اللويزة وجبيل، بالإضافة الى حشد من الجالية الأوكرانية في لبنان.

وأوضحت السفارة في بيان اليوم، أن "النصب البرونزي للكوبزار العظيم تاراس شيفتشينكو، الذي نحته النحات اللبناني، خريج الأكاديمية الأوكرانية للفنون الجميلة بيار كرم، يعتبر الأول في الشرق الأوسط فيما يوجد 100 نصب لتاراس شيفتشينكو خارج أوكرانيا".

ولفتت الى أن بجانب النصب وضعت "لوحة تذكارية تحتوي على قصيدة "الميثاق" منحوتة على الحجر، ترجمها الى العربية الكاتب اللبناني البارز ميخائيل نعيمه، الذي درس في مدينة بولتافا الأوكرانية في أوائل القرن العشرين".

وتخلل حفل إزاحة الستار أغنيات مستوحاة من قصائد تاراس شيفتشينكو عزفها عازف الباندورا والملحن الأوكراني ياروسلاف دجوس وأداها أطفال من الجالية الأوكرانية في لبنان ومواطنون لبنانيون.

تم تنفيذ المشروع من قبل سفارة أوكرانيا في لبنان بدعم من بلدية بعبدا - اللويزة، ونادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا في لبنان والجالية الأوكرانية في لبنان.

  • شارك الخبر