hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1197041

1342

87

5

10566

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1197041

1342

87

5

10566

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

فرونتيسكا جالت في صيدا القديمة بدعوة من بهية الحريري

الخميس ٣٠ حزيران ٢٠٢٢ - 20:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

زارت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتيسكا مدينة صيدا بدعوة خاصة من رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري التي نظمت لها جولة في أحياء المدينة القديمة توقفت خلالها في عدد من معالمها التاريخية والتراثية والثقافية والصحية .

 

ورافق فرونتيسكا والحريري في الجولة ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري الدكتورة روبينا أبو زينب ، وفريق عمل من شباب المؤسسة .

المحطة الأولى من الجولة كانت في خان الافرنج حيث جالت فرونتيسكا برفقة الحريري والحضور في ارجائه مستمعة الى شرح حول تاريخ الخان والأنشطة التي يستضيفها ، كما قدم فريق عمل مؤسسة الحريري عرضا عن المشاريع والبرامج والأنشطة السياحية والتراثية والثقافية التي قامت وتقوم بها بالشراكة مع بلدية صيدا والقطاعات المعنية ومنها يتعلق استراتيحية التنمية الحضرية والمنتديات السياحية والبيئية وغيرها .

بعد ذلك ، انتقلت فرونتيسكا برفقة الحريري والحضور الى أحياء المدينة القديمة مروراً بسوق النجارين ، وكانت المحطة الثانية في كنيسة مار نقولا للروم الأرثوذكس حيث توقفت المسؤولة الممية لبعض الوقت داخل الكنيسة وامام المكان الذي التقى فيه القديسان بطرس وبولس ، والتقيا عددا من السائحين الذين كانوا يقومون بجولة في المكان .

ومن هناك عبر الأسواق القديمة ، توجهت فرونتيسكا والحريري برفقة حجازي الى خان صاصي حيث استقبلهما رئيس مؤسسة صاصي السيد أنطوان صاصي ورافقهما والحضور في جولة على اقسام الخان والمرافق التابعة له ، واستمعوا منه الى شرح حول تاريخه وما يقام فيه من أنشطة .

زارت بعدها فرونتيسكا برفقة الحريري وحجازي متحف قصر دبانة ، حيث استقبلتهم مديرة المتحف ألفت البابا وجالوا برفقتها على ارجائه ، مطلعين منها على نبذة عن تاريخه العائلي والتراثي ومرافقه الثقافية .

ثم توجهت فرونتيسكا الى مركز "اكاديمية علا " التابعة لمؤسسة الحريري في المبنى التراثي القديم لمدرسة عائشة أم المؤمنين ، وتفقدت اقسامه واستمعت من الحريري وفريق عمل المؤسسة الى عرض حول البرامج والشراكات التي قامت بها المؤسسة من خلال هذا المركز وأهدافه وعن نموذج محاكاة مجلس الوزراء والمنتدى التربوي ونشاطات الشبكة المدرسية ولبنان 2020 والخارطة الإبداعية ومنتدى الموازنة والتعمير.

وانتقلت فرونتيسكا برفقة الحريري وحجازي بعد ذلك الى حمام الجديد حيث استقبلهم رئيس مؤسسة شرقي الدكتور سعيد باشو ورافقهم في جولة على ارجائه مقدماً نبذة عن تاريخه ومراحل ترميمه وتحويله الى مركز ثقافي تراثي فني ، وتوقفت فرونتيسكا لبعض الوقت في بعض اجنحة المعرض الفني الدائم للوحات الذي تنظمه مؤسسة شرقي داخل الحمام التراثي .

وزارت المسؤولة الأممية برفقة الحريري وحجازي بعد ذلك متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة حيث اطلعت من الموظفة المسؤولة عنه على تاريخه ونبذة عن صناعة الصابون وما تقوم به مؤسسة عودة من أنشطة فيه ، كما زارت فرونتيسكا المعرض الدائم الصابون ومشتقاته التابع للمؤسسة .

 

مستوصف الحريري

المحطة الأخيرة من جولة المسؤولة الدولية كانت في مستوصف الحريري الطبي التابع لمؤسسة الحريري في محلة رجال الأربعين ، حيث اصطحبتها الحريري في جولة على أقسامه وعياداته ، بمشاركة حجازي والمدير الطبي للمستوصف الدكتور ناصر حمود وفريق عمل المستوصف، حيث قدم حمود شرحا عن المستوصف واختصاصاته الطبية وبرامجه الصحية وقدم فريق عمل المؤسسة عرضاً عن المشاريع والخطط الصحية التي نفذت والتي يجري العمل عليها في المدينة ومنها "منتدى الصحة العامة واليوم الصحي والشبكة الصحية بالشراكة مع المستشفيات ، ومسار تطور مراحل مواجهة المدينة لجائحة كورونا من خلال خلية الأزمة ولجنة كورونا والخطط والمبادرات المنبثقة عنهما .

بعد ذلك أولمت الحريري لفرونتيسكا في دارة مجدليون بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وبحضور الدكتور حمود والمهندس حجازي وفريق عمل مؤسسة الحريري .

وفي ختام الزيارة، قالت فرونتيسكا في تصريح لها "قمت بزيارة اليوم الى مدينة صيدا بدعوة من السيدة بهية الحريري ، وقد كان لي في السابق فرصة ان ازور المدينة كسائحة ، لكن هذه المرة أحببت ان اكتشف المدينة من خلال عيون السيدة بهية الحريري لأنها معروفة بمبادرات كثيرة ومتعددة في صيدا ، والحقيقة انني لم ازر فقط أماكن تاريخية بل أيضا اكتشفت أفكاراً بناءة جداً ، كيف ان القصور القديمة او المباني التراثية الآن أصبحت مكانا عاماً ، هذا الربط بين الماضي والحاضر اكتشفته اليوم بجهود السيدة بهية التي اكن لها كل التقدير وايضاً بجهود أشخاص وسكان ، هذا يعني انهم يهتمون بالمدينة ولكن بطريقة جديدة كتفكير . هناك عائلات عريقة موجودة هنا في صيدا بذلت جهوداً لكي ترمم قصورا قديمة والآن هذه القصور أصبحت متاحف او مراكز ثقافية وهذا شيء مهم جدا ".

 

وأضافت: "صيدا لديها ليس فقط مخزون تاريخي كمكان، ونحن نعرف ان تاريخ صيدا تقريبا اكثر من 6000 عام وهي مذكورة في كل الكتب .. لكن حاليا أي مدينة هي بحاجة لروح جديدة وهذا ما لمسناه في صيدا القديمة ، وهذا الفضل مرة أخرى يعود الى السيدة بهية ويثبت انها تحب المدينة وتحب ان تخدم سكانها وفي كل المجالات بما فيها الخدمات الصحية وقد تسنى لي زيارة، مستوصف الحريري الطبي في مؤسسة الحريري ..وهذا شيء مهم كثيرا.وكمنسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان أنا اشدد دائما على العلاقة على مستوى البلديات لأن الحياة تتركز في مدن وفي قرى وهذا في الحقيقة بالنسبة لي مصدر إلهام جديد".

 

وبعد الزيارة ، غردت فرونتيسكا عبر حسابها على "تويتر": "فرصة رائعة لزيارة مدينة صيدا الجنوبية ، ومشاهدة تراثها التاريخي الغني والتعرف على المبادرات المحلية التي تعزز فرص العمل والتنمية الحضرية وتمكين الشباب".

  • شارك الخبر