hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

527

7

12

18

54

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

527

7

12

18

54

أخبار محليّة

فاضل: تبنّي الحكومة مشروع "أفعال" ينقذ 500 ألف مواطن تحت الفقر المدقع

الأربعاء ٢٥ آذار ٢٠٢٠ - 15:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

طالب عضو "اللجنة التنفيذيّة" في "الكتلة الوطنيّة" النائب السابق روبير فاضل الحكومة باتّخاذ قرار بتبنّي اقتراح قانون "أفعال" لمكافحة الفقر المدقع، واصفاً هكذا إجراء بأهم قرار ستتّخذه منذ أن استلمت السلطة.

وأوضح فاضل، في تصريح، أنّ هذا الاقتراح قدّمته "الكتلة الوطنيّة" قبل اندلاع الثورة بيوم واحد في 16 تشرين الأوّل 2019، وأنّه مبني على فكرة بسيطة تقوم على تقديم مساعدة نقديّة للعائلات الأكثر فقراً مشروطة بتعليم الأولاد وتدريب المعيل علماً أنّ هذا الإشتراط طبعاً لا يمكن تطبيقه في الوضع الحالي.

ولفت إلى أنّه حين الإعلان عن الإقتراح أي قبل الأزمات الماليّة والنقديّة والوبائيّة، كانت الدراسات تشير إلى أنّ نحو 300 ألف لبناني يعيشون بأقل من 5 دولارات في اليوم الواحد. وأكّد أنّ هذا العدد زاد ليطال نحو 500 ألف لبناني اليوم.

ورأى أنّه لم يعد هناك أيّ سبب للتأخير في تبنّي اقتراح القانون هذا، وهو لا يتطلّب بالضرورة أن يُقرّ في مجلس النوّاب إنّما بإمكان الحكومة تطبيقه بمرسوم في مجلس الوزراء وبأسرع وقت. واعتبر أنّ هناك 3 أسباب على الأقل تسمح بذلك أوّلها أنّ لائحة العائلات الأكثر فقراً موجودة في وزارة الشؤون الإجتماعيّة، وثانيها لكون المساعدات هي بالليرة اللبنانيّة الأمر الذي لا يطرح مشكلة توافر الدولار، وثالثها لأنّ كلفته محدودة جداً وتتراوح بين 20 و30 مليون دولار شهرياً.

وشدّد فاضل، في ختام تصريحه، على أنّه لا يوجد أيّ سبب للتأخير في تطبيق هذا الإقتراح إلا عدم بعد النظر لدى الطبقة السياسيّة وأنانيّتها لأنّها لا تريد أن تقطع المسعدات إلا من خلالها ومن خلال أحزابها ليبقى الولاء لها وليس للدولة اللبنانيّة.

  • شارك الخبر