hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

125637

1696

349

991

74858

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

125637

1696

349

991

74858

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"عهد الرئيس عون "ما قلّع"... قزي للحريري: لا تشكّل حكومة تسقط في الشارع

الجمعة ٣٠ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 15:55

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رأى الوزير السابق سجعان قزي أن "الرئيس القوي يجب أن يستطيع أن يحكم، وأوضح أن مفهوم القوة في رئاسة الجمهورية لا تتوقف على قوة الكتلة النيابية التي تمثّل الرئيس إنما على شخصية الرئيس وهيبته واحترام الآخرين له، وأضاف أن رئيس الجمهورية ميشال عون قوي كرئيس أكبر كتلة نيابية ولكن في السلطة كان العهد ضعيف.

وأشار قزي في حديثٍ للـ"ام تي في" إلى أن عهد الرئيس عون "ما قلّع"، وتابع: "عندما أقول هذا الكلام أكون حزين أكثر منه ولا أشبّه الرئيس الشهيد بشير الجميّل بأي رئيس أو زعيم آخر وهناك طريق طويل أمام الآخرين للوصول اليه".

ولفت إلى أن "رئيس مجلس النواب" نبيه بري كان ضد الرئيس عون وقام بالمستحيل كي لا يُنتخب وتحصل التسوية لكنه أعطاه وعداً بعد انتخابه بأنه في تصرّف نجاح عهده لكن العهد تصرّف معه تارة كخصم وتارة أخرى كحليف ومرة جديدة يدفع عون ثمن مواقف التيار الوطني الحر"، وسأل: "من يمكن أن يكون ضد المصالحة بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر أو بين أي طرفين آخرين بشرط أن لا تنهار كما انهار إعلان النيّات بين القوات والتيار؟"

وأكد قزي أن هناك تعثّرا في تأليف الحكومة، وقال: "معلوماتي أن هذه الحكومة "ما رح تقلّع" مع صندوق النقد الدولي ولا سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولا السياسة الأميركية المستمرة بفرض عقوبات على حزب الله".

ونصح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بأن لا يشكّل حكومة تسقط مرة جديدة في الشارع.

وشدد قزي على أن الأميركيين يهمّهم الاسراع بتشكيل الحكومة ولكن ليست أية حكومة وأن لا يكون لحزب الله الكلمة الفصل فيها، وأشار إلى أن الرئيس عون أيضاً يهمّه أن يملك هو الثلث المعطّل.

وأعلن أن الحريري أبلغ البطريرك الراعي ارتياحه لموقفه وأرسل إليه موفداً رفيعاً وأعطاه التطمينات المطلوبة حول تشكيل الحكومة.

  • شارك الخبر