hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

81228

1699

276

637

41624

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

81228

1699

276

637

41624

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

عراجي: نحن في وضع مأزوم

الخميس ٣٠ تموز ٢٠٢٠ - 18:31

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب، بعد ظهر اليوم، في السرايا الحكومية، اجتماع لجنة الصحة النيابية، حضره: وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي، والنواب: ماريو عون، بيار بو عاصي، عناية عز الدين، أمين شري، ألكسندر ماطوسيان، بلال عبد الله، ديما جمالي، علي المقداد، ومحمد القرعاوي، أمين سر اللجنة حسين عواد، بحضور مستشارة رئيس الحكومة بترا خوري.

عراجي
بعد الاجتماع، قال عراجي: "بعد اجتماعات عدة عقدتها اللجنة النيابية مع الوزير حمد حسن ونقابات المهن الطبية، وضعنا توصيات تتماشى مع الأوضاع الراهنة، جائحة كورونا والارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار. نحن في وضع مأزوم. ولذلك، جئنا لنضع رئيس الحكومة في أجواء تلك التوصيات التي تتضمن:

- وضع خطة طوارىء صحية تشارك فيها القطاعات الصحية كافة.
- تقديم دعم مالي استثنائي إلى الطاقم الطبي ليقوم بمهامه ويستمر في الصمود.
- دفع المستحقات المالية للمستشفيات. لقد تم صرف مئة مليار ليرة لها من قبل وزير المالية، فيما تنتظر مستحقات أخرى بقيمة 450 مليار ليرة وافق عليها مجلس النواب.
- التعاون مع البنك الدولي لتأمين قروض ميسرة للقطاع الصحي.
- تسهيل عمل المؤسسات الضامنة لشراء المستلزمات الطبية".

أضاف: "عرضنا أيضا مع الرئيس دياب موضوع الفاتورة الدوائية، فالمصانع الوطنية تقوم بدور كبير، لكنها تغطي عشرة في المئة فقط من حاجة السوق، ومن الضروري تقديم الدعم إليها لزيادة نسب التصنيع. إن الوضع الصحي صعب ويستلزم التعاون مع الأطراف كافة.

عز الدين
من جهتها، تحدثت عز الدين عن "فحوص pcr والأخطاء التي حصلت في بعض النتائج"، فقالت: "تواصلت لجنة الصحة مع نقابة المختبرات الخاصة والعامة، وتبين لنا أن الخطأ يمكن أن يحصل في المراحل الثلاث لآلية إجراء الفحوص:

أولا: من خلال سحب العينة.
ثانيا: من خلال فحصها.
ثالثا: من خلال إعطاء النتيجة.

وبعد اجتماعات مع وزير الصحة، وضعت خطة لتلافي الأخطاء عبر توحيد المعايير في كل المختبرات والمراكز، الكشف على المختبرات، وضبط تزوير النتائج".

  • شارك الخبر