hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

249158

5872

715

41

151027

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

249158

5872

715

41

151027

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

النموذج اللبناني أتعس من الايطالي... عراجي: الناس ستموت على الطرقات

الإثنين ١١ كانون الثاني ٢٠٢١ - 13:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت لجنة الصحة النيابية إجتماعاً في مجلس النواب للبحث تفاصيل اقرار قانون للحصول على لقاحات كورونا.

قال رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي بعد إجتماع لجنة الصحة النيابية، "عقدنا اجتماعا افتراضيا وقررنا ان بالتعاون مع وزارة الصحة اقرار قانون سريع للحصول على اللقاحات بوقتها وهذا القانون هو اسوة بكل دول العالم".

وأوضح اننا في ظل جائحة والدول التي تصنع اي منتج طبي تضطر عادة لاستعماله قبل انتهاء الدراسات عليه، وشركتا فايزر وموديرنا اخذتا حق استخدام طارئ ومؤقت اما الاستخدام الدائم فيصدر بعد سنة على الاقل من بدء استعمال اللقاح، واضاف "الشركات تريد حفظ حقها بعدم رفع دعاوى عليها من قبل اشخاص حصلت معهم مشاكل جراء اخذ اللقاح، وفي لبنان هذا القانون غير موجود على عكس الدول الاوروبية مثلاً، لذلك طلبت الشركات إقراره".

واردف "شركة فايزر طلبت تعهدا من وزير الصحة ولدى ارساله الى الشركة تم رفضه بعد حصول مشاكل في الارجنيتن لذلك طالبوا لبنان باصدار قانون."

وقال "اليوم عقدنا اجتماعا طارئا لاقرار القانون بحضور قانونيين ومحامي شركة فايزر وتحدثنا بالتفاصيل، وهذا القانون يحمي الشركات المصنّعة للقاحات لوقت معيّن، وبعد اخذ اللقاح الترخيص الكامل يصبح تحمل اي مشكلة على عاتق الشركة المصنعة لا الدول".

وحذّر عراجي اننا في الاسابيع المقبلة ذاهبون الى ارتفاع بالاصابات الخطرة، ففي خلال اسبوع دخل 100 مريض الى العناية الفائقة، متمنياً على اللبنانيين الالتزام بالتدابير الوقائية، ومشيراً الى ان الاصابات ضمن البيوت هي السبب الاساسي لارتفاع الأعداد.

وقال "هناك ناس يموتون في منازلهم أو على ابواب المستشفيات لذلك نناشد اللبنانيين التزام منازلهم وايقاف الزيارات كما وضع الكمامات".

وأعلن عراجي عقد اجتماعات متواصلة يوم الاربعاء لاصدار قانون يحفظ حق المواطن والشركة، كما ستعقد لجنة الصحة اجتماعا لاقرار القانون، متمنياً على الشركات عند اصدار القانون تسليم لبنان اللقاحات فوراً.

وتابع "منذ بدء الجائحة حذّرت مما وصلنا اليه اليوم وكنت اطالب باقفال بعض القطاعات فتمت مهاجمتي من اصحاب السوبرماركت واصحاب محلات النرجيلة والمدارس، لانني كنت اعرف اننا سنصل الى هذا الوضع مع غياب الالتزام بالاجراءات".

وحذّر من أننا تحوّلنا الى مرحلة التفشي المجتمعي، وقال "سنصل الى مكان تموت فيه الناس على الطرقات وقد يكون النموذج اللبناني أتعس من النموذج الايطالي".

وتمنى عراجي على المستشفيات التي لم تفتح اقسام كورونا ان تقوم بذلك لاننا في كارثة وطنية، كما طالب الدولة بدفع مستحقات المستشفيات.

  • شارك الخبر