hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

117476

1041

339

911

69079

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

117476

1041

339

911

69079

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

عدوان: محمية لبسري لا السد

الأحد ١٩ تموز ٢٠٢٠ - 14:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكد نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان، “علينا ان نضع حداً للتجاوزات ونحن هنا اليوم ومعنا جميع ممثلي البلدات المعنية في سد بسري لنقول للممولين له “هذا السد مرفوض ما رح يكفي وما رح نخلي يكفي”.

وأضاف في مؤتمر صحافي تناول فيه ملف سد بسري، “المياه التي يريدون تأمينها لبيروت آتية من القرعون ورئيس مصلحة الليطاني اكد ان البحيرة ملوثة بشكل لا يمكن إصلاحه قبل 7 سنوات”.

وتابع، “جربتم السدود وكلفت نحو المليار دولار، فهل نجحت سياسة السدود؟ لكل السدود مشاكل كبيرة ومن المعروف ان المياه الجوفية في لبنان تشكل 3 مليار متر مكعب تحت الأرض كان من الممكن الاستفادة منها بدلاً من دفع المال لكنكم لا تريدون وصول المياه الى الناس إنما تريدون وصول الأموال الى جيوبكم”.

وسأل عدوان، “لماذا الاستمرار بالأنانية والحقد على الناس؟ هؤلاء الناس هم اهلكم، لنستفيد من أموال سد بسري لإنجاز شيء للناس، لنجد عملاً لشبابنا ويكفوا عن الهجرة فلن يحدث في التاريخ تهجير الناس كما تفعلون انتم”.

ولفت الى ان” الدولة التي تحرف قرارات مجلس الوزراء ليست دولة، سألكم البنك الدولي اين أصبحت اجتماعاتكم مع المعنيين بسد بسري فلا جواب، وأحداً لا يمكنه تخطي الشعب”.

ووجه “تحية للمهندس جاد تابت الذي رفض ما يحدث وقالها بالفم الملآن، اننا كمهندسين لن نقبل بما يحدث في سد بسري. وحتى اليوم لا دراسة عن حالة التربة بيد القيمين على المشروع ويريدون ان يأخذوا 5 ملايين متر لإنجاز مشروع غير مدروس”.

وأشار الى ان “المياه الجوفية هي الحل لا السدود التي اثبتت فشلها في جميع المناطق. المجتمع المدني والبلديات والمخاتير وأكثرية نواب المنطقة ستوقع معنا على عريضة نقول فيها للداخل والخارج إننا لا نريد السد وهو لا يستوفي الشروط البيئية وليعلموا اننا عندما نقرر امراً نذهب فيه حتى النهاية “ما في سد يعني ما في سد”.

وقال، “بدلاً من ارسال 500 عسكري مع كل آلية لتنفيذ قراراتكم، حاوروا الناس، ولكن للأسف انتم في واد ونحن في واد، انتم في كوكب آخر عن الشعب. سد بسري لا علاقة له بايصال المياه للناس، إنما علاقته وثيقة باستمرار سياسة الهدر والفساد وتفضل يا رئيس الحكومة حسان دياب ارفض ان تكون شريكاً بالفساد، انتفض وقف الى جانب اهلك”.

وشدد على اننا “باقون هنا وهذه ارضنا وخضارها وترابنا واهلنا وأحداً لن يقتلعنا من هنا، لا صفقاتهم ولا حقدهم ولا ممارساتهم وكلما امعنوا بتصرفاتهم زادونا عناداً للبقاء في هذه الأرض”.

وقال، “اليوم سنوقع العريضة وغداً يمضيها النواب المعنيون وينطوي هذا الملف وسنعمل على تحويل هذه المنطقة الى محمية وسنتقدم باقتراح قانون لتحويل بسري الى محمية لا الى سد”.

  • شارك الخبر