hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

شيخ العقل تلقى المزيد من الاتصالات مهنئة بالأضحى

السبت ٢٢ حزيران ٢٠٢٤ - 19:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تلقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى مزيداً من الاتصالات وبرقيات المعايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك وتبادل الرسائل المهنئة، أبرزها لسماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ومن بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسي، الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين اتباع الأديان والثقافات-كايسيد د. زهير الحارثي، المطران جورج صليبا، المجلس الدرزي في الارجنتين وإتصالات شخصيات عدة من لبنان والمغتربات.

من جهة ثانية عقد شيخ العقل لقاء في دارته في شانيه مع "منظمة اليد الخضراء"، ضمن استراتيجية عاليه الأصلية Authentic Aley خطة النهوض ببلدة عبيه، وبحضور ممثلين عن الرهبنة المارونية والكبوشية وأعضاء الفريق الإستشاري  من مهندسين وخبراء وتقنيين المنضوين ضمن مشروع  Authentic Aley للنهوض بقضاء عاليه عموماً وبلدة عبيه بشكل خاص برئاسة رنا الدبيسي.

وكان اللقاء مناسبة رحّب خلالها  شيخ العقل "بالخطوة الهادفة لإحياء تراث بلدة عبيه الروحي ونوّه بالجهود المبذولة من قبل Authentic Aley  من أجل تحقيق هذا المشروع الذي يصب في خانة المصالحة الحقيقية  التي تمّت في الجبل، ويهدف الى تحقيق الإنماء الاقتصادي في بلدة عبيه التي تختزن الكثير من الإرث الحضاري والروحي، والذي يساهم في تعزيز الواقع الإنمائي في الجبل بشكل عام".

ورأى الشيخ أبي المنى ان "نجاح هذه الخطوة في الجبل الذي هو قلب لبنان ستشكّل نموذجاً للبنان بأسره وستكون خطوة مباركة بالحفاظ على النعمة التي نمتلكها والبناء للمستقبل بتفاؤل ومحبة بين مختلف أبناء الوطن.
وشدّد شيخ العقل على أهمية خلق الحوافز من أجل إعادة أبناء الجبل المهاجرين الى وطنهم وبلداتهم لينعموا بخيراتها ويفيدوها من خبراتهم، وهذا الأمر لا يقل أهمية عن عودة أبناء الجبل الذين تهجّروا من بلداتهم لكي يساهموا في البناء ويشكّلوا معاً عائلةً وطنيةً واحدة وقوة اقتصادية مرموقة.

وقدم رئيس منظمة اليد الخضراء - عاليه الأصلية Authentic Aley زاهر رضوان شرحاً عرض فيه لمختلف المراحل التي يتم العمل على إنجازها من أجل تحقيق مشروع النهوض بمنطقة قضاء عاليه بشكل عام وببلدة عبيه بشكل خاص، من خلال إعادتها الى الخارطة السياحية والثقافية والإقتصادية والدينية والروحية، وأشار رضوان الى أن المخطط الذي تعمل  Authentic Aley على إنجازه وتحويله الى مشروع حقيقي على أرض الواقع، ينعكس بالمنفعة والفوائد على أهالي بلدة عبيه وجوارها من خلال هذا المشروع الحيوي الذي يتطلب خلق وضع خارطة طريق موحّدة، تشمل الكثير من المرافق الطبيعية والسياحية والبيئية والاقتصادية والدينية، بما يساهم في إنعاش السياحة  والإقتصاد من خلال خطة economic development وعبر الحفاظ على التراث والبيئة وإحياء الموروثات التقليدية على مختلف المستويات ضمن خطة إستراتيجية موحّدة.

من جهته شدّد رئيس دير الآباء الكبوشيين في عبيه الأب عبدالله نفيلي على "أهمية هذا اللقاء الذي ألقى الضوء على أهمية دور بلدة عبيه تاريخياً من خلال ما تمتلكه البلدة من مخزون ثقافي وتاريخي، حيث أن الجامعة الاميركية إنطلقت من عبيه، والآباء الكبوشيين كان لديهم مركز كبير في البلدة، كما تشكّل عبيه نقطة تلاق بين الطائفتين المسيحية والدرزية، وهنا تكمن أهمية تسليط الضوء على أهمية بلدة عبيه ومن خلال هذا اللقاء الذي هو خطوة أولى من أجل إعادة وضع عبيه على الخريطة العالمية والثقافية والروحية، خصوصاً وأن لديها كافة المقوّمات التي تؤهّلها للعب هذا الدور".
أضاف: "نحن لدينا الأمل والثقة ولا شك أن التحدّيات كبيرة ولكن الإرادة موجودة من أجل تحقيق هذه الخطوة، وبالتالي يجب أن يكون لدينا الأمل والرجاء كي تكون بلدة عبيه واحدة من أهم البلدات اللبنانية".

وأشارت الإختصاصية في الحفاظ على التراث د.رنا الدبيسي ورئيسة اللجنة الإستشارية لعاليه الأصلية Authentic Aley الى أهمية المبادرة التي تنطلق من عبيه من أجل خلق نموذج لكيفية التعاطي مع تراثنا وتاريخنا، وتلفت الى أن عبيه تتميز بإرث ثقافي عمراني طبيعي مميز وله بُعد روحي عميق جداً، ومن خلال تعزيز وتوثيق هذا التراث يمكن إعادة تعزيز علاقة الناس بأمكنتها وأزمنتها، ومن ثم إدخال هذا التراث في السياق الإقتصادي، كي يكون نقطة أساسية في سبل عيش الناس، وبالتالي يمكن أن يدخل هذا التراث في الدائرة الإقتصادية ويساهم بتثبيت الناس في بلداتهم".

هذا ويضم الفريق الاستشاري د. حبيب صادق د. يحيي التمساح ود. نسيم رعد، د. جميل ابو عسلي وم. منال ملاعب وم. ميسم زعيتر وم. غريسي القصيفي والمؤرخ أنيس يحيى، أستاذ يوسف غريَب بالاضافة إلى أكثر من ٢٥ مهندس متخصّص.

‎واستقبل شيخ العقل وفداً من مشايخ آل بدوي، بينهم الشيخ نديم بدوي ورئيس الرابطة  نادر بدوي.

‎كذلك استقبل وفداً من عائلة أبو فرج من الشويفات برفقة الشيخ نزيه صعب والشيخ عصام سلمان، لشكر سماحته على تقديمه التعازي بالمرحومة حرم الشيخ أمين أبو فرج. واستقبل ايضاً العميدين مالك عبد الخالق وأنور يحيى مهنئين بالأضحى. ثم الباحث الدكتور محمد سعيد الطريحي وقدّم مجموعة من كتبه، يرافقه الدكتور منير حمزة.

‎وقدّم شيخ العقل على رأس وفد التعازي الى الحزب التقدمي الإشتراكي، وعائلة نائب رئيس الحزب السابق المناضل المرحوم دريد ياغي بوفاته في جمعية التخصّص والتوجيه العلمي في بيروت، بحضور زوجة الراحل السيدة ناديا، وشقيقاه الدكتور ياسر والمحامي ناجي، والنائب السابق عاصم قانصوه والأقرباء والعائلة.
وزار الشيخ ابي المنى عصراً بلدتي العبادية ومعصريتي، لتقديم التعازي بالمرحومَين الشيخ فيصل أبو حمرا، وبالمناضل عاطف الصايغ.

  • شارك الخبر