hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

27518

750

121

281

10739

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

27518

750

121

281

10739

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

شقير: نلتزم بالشفافية في مسار توزيع الهبات تسريعاً لإعادة الإعمار

الثلاثاء ١٨ آب ٢٠٢٠ - 16:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أمام هَول الكارثة التي أحدثها انفجار بيروت الآثم، سارعت غرفة بيروت وجبل لبنان إلى إطلاق مبادرة لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة غير القادرة على إصلاح الأضرار التي لحقت بها من زجاج وألومنيوم.

وفور الإعلان عن هذه الخطوة اللافتة للسعي قدر الإمكان إلى الحدّ من نزف المؤسسات ورفدها بالأوكسيجين لمساعدتها على البقاء، تلقت الغرفة طلبات عديدة من مؤسسات توزّعت على المناطق الآتية: أنطلياس، جل الديب، بصاليم، جديدة، عنارة شلهوب، سنّ الفيل، الدكوانة، الدورة، برج حمود، نهر الموت، الصالومي، المكلّس، المتحف... وصولاً إلى بيروت والأشرفية، الجمّيزة، الكرنتينا، المدوّر، منطقة مار مخايل، السوديكو، رميل... فرن الشباك، بدارو، الطيّونة، الشيّاح، الحدث، الحازمية... قريطم ساقية الجنزير، رأس النبع، قصقص، برج أبي حيدر، سليم سلام، البسطة، النوَيري، الباشورة، تلة الخيّاط، فردان، الجناح، ميناء الحصن، سوليدير، الحمرا، الصنائع، الظريف، الأوزاعي، الطريق الجديدة، وطى المصيطبة، المزرعة، ومنطقة مار الياس.

شقير والتزام الشفافية... رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير عرّاب هذه المبادرة، تحدث لـ"المركزية" عما آلت إليه المبادرة حتى اليوم، فقال "تلقينا مئات الطلبات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنهكة أصلاً منذ ما قبل تاريخ 4 آب. وهذا الأسبوع سننجز تركيب واجهات الزجاج والألومنيوم لأكثر من 50 مؤسسة..."، أما تلقي الطلبات فهي عبر الـ"أونلاين" ومن خلاله سيتم نشر صوَر المؤسسات التي تم ترميمها".

..."هناك ثقة بالغرفة"، بهذه العبارة شرح شقير مسار المساعدات التي تتلقاها غرفة بيروت وقال: وصَلَنا مستوعبات من الزجاج والألومنيوم على شكل هِبة، من مصر والإمارات. ونحن كغرفة سنتكفّل بتأمين نحو 20 و25 مستوعباً من الزجاج.

وعن آلية تسلّم المساعدات، أوضح شقير "سننشر عبر الـ"أونلاين" أسماء كل مَن بادر إلى تقديم الهبات، ونوعية هذه الهبات وحجمها، وأسماء المؤسسات التي استفادت منها وأسماء أصحابها وكل التفاصيل المتعلقة بهم، وذلك حفاظاً على الشفافية في هذا العمل الإنساني البحت"، غامزاً من قناة "آلاف الأطنان من المساعدات الغذائية والدوائية والطبيّة التي وصلت إلى لبنان ولا أحد يعلم أين ذهبت!".

وكشف شقير عن مساعٍ يقوم بها "مع غرف التجارة والصناعة في الخارج والمؤسسات الاقتصادية الدولية التي تربطنا بها علاقات تاريخية، لمدّنا بالمساعدات إذا رغبت في ذلك"، وتابع: استلمنا 5 أطنان من البويا وأبواب خشب... كلها تُنشر على الموقع الإلكتروني للغرفة. ونعمل بكل جديّة على أن يطلع كل طرف قدّم أي مساعدة أو هبة، على معرفة أسماء المؤسسات المستفيدة وكل المعلومات الخاصة بها.

ولفت إلى "خطوة تُترجَم قريباً، تتمثل بمساعدة المنازل في انتظار استلام الزجاج"، وقال: هناك 6 مستوعبات من الزجاج متوجّهة من دبي إلى لبنان، خصّص صاحبها 5 منها لترميم المنازل. لقد اشترينا كميات من السوق الداخلية وهناك 3 مستوعبات يتم تخليصها حالياً في المرفأ، و6 مستوعبات اشتريناها من مصر. نسعى قدر الإمكان لترميم أكبر عدد ممكن من المؤسسات.. فالأضرار كبيرة ولا سيما في الجمّيزة ومنطقة مار مخايل.

وأشار رداً على سؤال، إلى أن "شركة "خطيب وعلمي" أجرت مسحاً بالمؤسسات المتضررة، بالتعاون مع الجيش اللبناني، وتبيّن أن هناك 6 آلاف مبنى يضمّ عشرات الآلاف من المنازل والمؤسسات".

وإذ أوضح أن "الغرفة تعمل على التعويض على المؤسسات المتضرّرة  بالزجاج والألونيوم، لكن مَن يعوّض عليها الأثاث وغيره؟!"، ختم شقير مؤكداً أنه "إذا لم تأتِ المساعدات مباشرةً إلى أصحاب العلاقة من المؤسسات والمنازل المتضررة، فلن تقوم بيروت قبل عشرات السنوات. فنحن نراسل الدول والسفراء مشددين على أن تكون المساعدات مباشرةً للمتضرّرين بدون أي وسيط...".

المركزية

  • شارك الخبر