hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

31778

940

126

328

13527

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

31778

940

126

328

13527

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

شانتال سركيس تحذّر من مواد بناء اهراءات القمح... لإزالة الـAsbestos

الأربعاء ١٩ آب ٢٠٢٠ - 11:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نشرت الأمينة العامة السابقة لحزب القوات اللبنانية شانتال سركيس عبر حسابها في "تويتر" : "الى الشعب اللبناني، وبعد المؤتمر الصحفي اليوم من مرفأ بيروت حول أعمال الترميم وإزالة الردم وكي لا نزيد على مصائبنا مصيبة جديدة يجب أن تأخذوا علماً أنه:

1- عند بناء إهراءات القمح في بيروت في الستينات تم استعمال مادة الـ Asbestos في مواد البناء والتي أصبحت في ما بعد ممنوعة عالمياً لأنها مسببة لعدة أنواع من السرطان في حال انتشارها في الجو وتنشقها.

2-هناك للأسف، احتمال كبير بأن تكون هذه المادة انتشرت في أجواء المرفأ والمنطقة المحيطة به. وبما أن لبنان لا يملك القدرة على إجراء الاختبارات اللازمة على ارضه، فقد تم إرسال عينات إلى سويسرا لإجراء التحاليل النهائية.

3- بإنتظار التقرير النهائي من سويسرا يجب على السلطات المعنية:

اتخاذ اجراءات معينة في عمليات الردم والتصليح للحد من انتشار الـAsbestos في المرفأ والمنطقة المحيطة به.
ب-يجب تشديد الرقابة على البضائع الموجودة في الحاويات وعلى كيفية نقلها وفحصها قبل وبعد تفريغها كي لا ينتشر غبار الـAsbestos أكثر في الأجواء اللبنانية.

4- لدى لبنان تجربة سيئة في التعامل مع مادة الـAsbestos الموجودة ايضاً في معمل الكهرباء في الجية، والتي اتخذت وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان منذ سنوات قرار بإزالة هذه المادة المسرطنة منه، وما زلنا بإنتظار اتمام "الصفقة" لوضع حد لإنتشار هذه المادة المسرطنة.

كي لا تتكرر التجارب السيئة وتجنباً لمزيد من الامراض والكوارث، أدعو الجامعات والجمعيات المختصة مراقبة كيفية تعامل الدولة والجهات المعنية مع هذه الكارثة الجديدة. وبهذه المناسبة، نطلب من الدول الصديقة التي ستساعد لبنان على إزالة الـAsbestos من بيروت، أن تساعدنا على إزالته من منطقة الجية ايضاً.

  • شارك الخبر