hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

64336

1392

211

531

29625

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

64336

1392

211

531

29625

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

سليم عون: لا يمكن أن يعيدنا الحريري إلى شكل حكومة يكون هو السياسي الوحيد فيها

الجمعة ٩ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 10:59

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لفت عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​سليم عون​، إلى أنّ "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ هو مَن حرّك الجمود الّذي كان قائمًا من خلال الدعوة إلى ​الاستشارات النيابية​ الملزمة، فالجميع كان نائمًا وكأنّه "ما في شي"، موضحًا أنّ "مطلبنا أن تحدث حركة اتصالات، لأنّ الوقت لا يلعب أبدًا لمصلحتنا".

وأشار في حديث إذاعي، إلى أنّه "تبيّن أنّ رئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​ كان راغبًا بالعودة إلى ​رئاسة الحكومة​ منذ سنة إلى اليوم، لكن الظروف كانت معاكسة"، مركّزًا على أنّ "بعد معاناة لمدّة عام، لا يمكن العودة إلى نقاط خلافيّة، وفكرة أن يقوم رئيس وزراء سياسي بتشكيل حكومة لا تضمّ إلّا اختصصايين، لم تأخذ قبولًا". وبيّن أنّ "الحريري حَرق المرشّحين لرئاسة الحكومة واحدًا تلوًا الآخر، وأصبحت مؤكّدًا أن ترشيح ​مصطفى أديب​ ل​تشكيل الحكومة​ كان أيضًا حرقًا له، فظهر الأمر وكأنّه لا مجال وستعودون إلى ما نريده".

وشدّد عون على "أنّنا ننتظر تحرّك الحريري، ولا يمكنه أن يعيدنا إلى شكل حكومة يكون هو الوحيد السياسي فيها، فهي كانت مرفوضة"، لافتًا إلى "قرأت أيضًا بين سطور كلامه أمس، أمرًا قابلًا للتفاوض إلى حدّ معيّن، فهو قال إنّنا أعطينا هذه المرّة ​وزارة المالية​ لوزير شيعي، وسأل إذا سقام ​الثنائي الشيعي​ بتسمية الوزراء الشيعي، فهل "​التيار الوطني الحر​" ورئيس الجمهورية سيسمّيان أيضًا وزراءهم؟"، ورأى أنّه "كأنّ الحريري مستعد للتساهل مع الفريق الشيعي، لكنّه ليس مستعدًّا لذلك مع الفريق المسيحي، وهذا غير مقبول. فالشريك الأساسي بالتشكيل هو رئيس الجمهورية".

وشرح أنّ "المبادرة الفرنسيّة لا تزال قائمة لأنّ لا بديل لها. إن كانت موجودة أو لا، فلا مخرج من أزمتنا إلّا بالقيام بالإصلاحات"، موضحةً أنّ "حسنة المبادرة أنّنا إذا قمنا بالإصلاحات المطلوبة، فهي ستفتح الباب أمام مساعدة "​صندوق النقد الدولي​".

  • شارك الخبر