hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

633909

554

150

6

607760

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

633909

554

150

6

607760

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

سلسلة لقاءات لـ ميقاتي... وماذا عن الفيول العراقي؟

الإثنين ١١ تشرين الأول ٢٠٢١ - 15:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وفد سفراء الدول الاسكندينافية الذي ضم سفراء السويد آن ديسمور، فنلندا تارجا فرنانديز، الدانمارك ميرتيه جوهل، نائب رئيس بعثة النروج سفن ورولدسن. وتم خلال اللقاء بحث الاوضاع والتطورات العامة.

اثر اللقاء، قالت سفيرة السويد: "أتينا كسفراء للدول الاسكندينافية، وكان اللقاء ممتازا جدا، بحثنا خلاله في المواضيع الملحة المتعلقة بالانتخابات النيابية المقبلة والاوضاع الاقتصادية واوضاع الطاقة، وعبرنا عن اهتمامنا كبلدان بما يحصل وما يمكننا فعله لمساعدة لبنان في هذه الاوضاع الصعبة. كما شددنا على موضوعي المحاسبة والجندرة".

اما سفيرة الدانمارك، فقالت: "كان اللقاء جيدا وصريحا مع رئيس الحكومة وتمحور حول التحديات الكبيرة والتزامه بمعالجتها، ومنها على سبيل المثال الكهرباء التي هي أولوية الاولويات وايضا تقديم الخدمات العامة للسكان".

بدورها، اعلنت سفيرة فنلندا: "بحثنا في البعد الاقليمي للأوضاع، ونحن كدول اسكندنافية لدينا تعاون ممتاز لاستجرار الكهرباء منذ مئة عام ونحن نشجع على هذه الأنواع من الحلول في المنطقة لمنفعة الجميع".

وقال نائب رئيس بعثة النروج: "بحثنا في موضوع الجندرة، وقد عبرنا عن بعض القلق من ضعف التمثيل النسائي في الحكومة، ونتمنى أن يكون هناك تمثيل افضل مستقبلا".

والتقى الرئيس ميقاتي سفير العراق حيدر شياع البراك يرافقه نائب السفير امين عبد الاله النصراوي، وتم خلال اللقاء البحث في الاوضاع العامة.

اثر اللقاء، قال السفير البراك: "تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس ميقاتي وقدمنا له تهاني دولة رئيس الوزراء والحكومة والشعب العراقي لتشكيله الحكومة اللبنانية، وشرحنا له تفاصيل العملية الانتخابية التي جرت في العراق. تفضل دولته مشكورا بشرح البرنامج الوزاري للإصلاح والتحديات والمشاكل التي تواجه لبنان، وأبدينا من جانبنا كل رغبة واستعداد لمساعدة لبنان بافضل طريقة ممكنة".

وردا على سؤال عن الفيول العراقي، قال: "ان مسؤولية العراق هي في ايصال النفط الى الجانب اللبناني، اما تفاصيل الوصول وإرسال هذه الوقود الى محطات الكهرباء فهي مسؤولية الجانب اللبناني".

وعن نتائج الانتخابات العراقية، قال: "سيبدأ اليوم الفرز اليدوي لتحقيق اقصى درجات الشفافية ولمطابقته مع النتائج الالكترونية، والمفروض ان تخرج النتائج بعد ظهر اليوم".

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الداخلية بسام مولوي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان وعرض معهما الوضع الامني في البلاد وشؤون قوى الامن.

والتقى الرئيس ميقاتي ممثل بطريركية انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس لدى بطريركية موسكو وعموم روسيا المطران نيفون صيقلي في حضور الوزير السابق نقولا نحاس.

اثر اللقاء، قال المطران صيقلي: "انها زيارة هنأت فيها دولته بتوليه مهامه، ولدينا آمال كبرى بان يتمكن من إنقاذ البلد لنعود الى ما كنا عليه سابقا، ونقلت اليه محبة وأدعية صاحب الغبطة البطريرك يوحنا اليازجي".

والتقى الرئيس ميقاتي أعضاء الهيئة الوطنية لاتحاد كشاف لبنان برئاسة القائد جورج الغريب على رأس وفد. وقال الغريب:: "اجتمعنا مع دولة الرئيس في زيارة تهنئة وعرضنا معه كل مشاريع وانجازات اتحاد كشاف لبنان خلال فترة تفشي جائحة كورونا وبعد انفجار مرفأ بيروت، حيث قدمنا نحو 500 الف ساعة تطوع خلال تلك الفترة. كما عرضنا له المشاريع التي فاز بها لبنان بمراتب عالمية منها نيابة رئاسة الكشفية العالمية، وأطلعناه على انعقاد المؤتمر الكشفي العربي في أيلول المقبل في لبنان وطلبنا تعاون ومساعدة الوزارات المعنية في هذا الصدد. كما عرضنا معه مشروع اقامة مخيم وطني في طرابلس الذي سيكون برعاية دولة الرئيس ميقاتي".

  • شارك الخبر