hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

617662

626

163

4

580346

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

617662

626

163

4

580346

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

سفينة لبنانية مقرصنة في اندونيسيا... "العدل" تخاطب الإنتربول!

الجمعة ٣ أيلول ٢٠٢١ - 11:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في زمن توالد الازمات في مختلف أوجه حياة اللبنانيين قدمت وزارتي الخارجية والعدل في الايام القليلة الماضية نموذجا جديدا ومميزا في حماية مصالح اللبنانيين المهددة في الخارج من خلال الاهتمام بمصير السفينة "سنيحة – س" التي وضعت مجموعة من القراصنة الاندونيسيين يدها عليها بالقوة نتيجة تزوير مستندات ومراسلات محلية ودولية أثناء رسوها في ميناء باتام الاندونيسي حيث كانت تخضع لعملية صيانة دورية لها بتواطوء مفضوح بين شبكة من الإرهابيين المعروفين بالاسم والعاملين ما بين اندونيسيا وبنما من اجل انقاذها واستعادتها الى مالكيها اللبنانيين وتأمين ابحارها من حوض الصيانة في الميناء.

وفي المعلومات ان وفدا ضم مالك السفينة والناطق الرسمي باسم الشركة المالكة رائف شرف الدين ووكيله القانوني في بيروت المحامي أنطوان فرنسيس وممثل عن العاملين في الشركة قد زار وزيرة العدل الدكتورة ماري كلود نجم وسلمها مذكرة تفصيلية تشرح معاناتهم مع مجموعة الارهابيين القراصنة الذين وضعوا يدهم على السفينة ومنعوها من ابحارها مرتين خارج الميناء. كما سلموها مجموعة من الوثائق التي تكشف تواطؤا واضحا بين القراصنة وبعض المسؤولين في الشرطة لمنع تنفيذ سلسلة قرارات قضائية وإدارية وجمركية وتسهيل خروجها الى العمل من جديد بعد الانتهاء من أعمال الصيانة. كما قدموا لها معلومات تفصيلية تتصل باسماء اعضاء مجموعة القراصنة الذين صدرت باحكامهم قرارات قضائية تدينهم ولم تنفذ حتى اليوم واسماء المسؤولين المشتبه بتورطهم في العملية .

وفي اللقاء وبعدما أبدت تفهما لمطالب الوفد وعدت الوزيرة نجم بالقيام بالاتصالات اللازمة والطلب من النيابة العامة التمييزية لمواكبة الموضوع واجراء الاتصالات مع منظمة الانتربول لمتابعة القضية وملاحقة المذكرات الصادرة بحق الارهابيين والعمل لدى السلطات الاندونيسية على تنفيذها حماية لمصالح اللبنانيين وتامينا للإفراج عن السفينة لاستعادة العائلات اللبنانية مواردها المعيشية.

وفي وزارة الخارجية قصد الوفد مدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية السفير فاسكين كافلاكيان وناقشا معا مصير المذكرة التي رفعها شرف الدين باسم الشركة المالكة للسفينة طالبا تدخل سفير لبنان لديها لابلاغ المراجع المعنية بالطرق ولفت النظر الى المخالفات المرتكبة للقوانين الدولية الخاصة بالابحار وحركة الملاحة الدولية والعمل لإتمام تنفيذ القرارات الصادرة بتحرير السفينة من خاطفيها.

وأبلغ السفير الوفد بأنه رفع نسخة من مذكرة الشركة اللبنانية الى السفارة الاندونيسية في بيروت طالبا اليها ابلاغ حكومة بلادهم بالقضية والتدخل لحلها، كما احال بالبريد الديبلوماسي نسخة عنها الى السفير اللبناني في اندونيسيا من أجل التدخل لدى السلطات المركزية لابلاغها بإدانة لبنان للعملية الارهابية وضرورة انهاء عملية القرصنة الجارية في ميناء باتام وضرورة تطبيق القرارات التي تسمح باستعادة السفينة لحركتها الملاحية خارج المياه الاندونيسية.

وبعد مراجعة نائبة رئيس الحكومة وزيرة الخارجية زينة عكر أذنت باستدعاء السفير الاندونيسي في بيروت في اسرع وقت ممكن لملاحقة القضية. ولا سيما ان إندونيسيا هي عضو بكامل المواصفات في المنظمة البحرية الدولية (IMO) وهي وكالة خاصة تابعة للأمم المتحدة ومسؤولة عن تطبيق وضمان سلامة وأمن الشحن البحري، وهي ملزمة بأداء واجباتها لحماية العاملين في هذا القطاع.

وكان اصحاب السفينة ومعهم مجموعة كبيرة من عائلات اللبنانيين العاملين على متنها قد تظاهروا في 20 آب الماضي امام مبنى السفارة الاندونيسية في بعبدا رفضا للظلم اللاحق بهم و ناشدوا رئيس الجمهورية السيد جوكووي ويدودو التدخل الفوري لمنع هؤلاء المجرمين من التمادي في محاولة سرقة سفينتهم ووقف كل دعم يتلقونه من السلطات المحلية للمضي في ممارساتهم غير القانونية. فهم على ثقة بصدقية الرئيس الاندونيسي ان وصلت المعلومات الصحيحة إليه ليبني قراره بالتدخل لوقف ما يجري وقد عرف ببذل الجهود لمكافحة الجريمة المنظمة فبلاده تلتزم بالمواثيق الدولية وقوانين الملاحة البحرية ومكافحة الإرهاب.

جورج شاهين

  • شارك الخبر