hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1216190

132

15

2

10678

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1216190

132

15

2

10678

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

سامي كليب: لا استبعاد لإحتمال نشوب حرب

الأحد ٤ أيلول ٢٠٢٢ - 09:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكّد الاعلامي والكاتب سامي كليب لبرنامج بالأوَل عبر إذاعة صوت لبنان بأنّ ما يحصل في العراق شبيه بما يحصل في لبنان مؤكّدًا أنّ العراق ضحية عدة أمور أوّلها أن الديمقراطية العراقية رُكّبت تركيبةً شبيهة بالتركيبة الديمقراطية اللبنانية أي أنّ ليس لها أسس واضحة في كيفية الحكم وثانيها الصراع الاقليمي وثالثها مسألة سوء الحكم ، مضيفًا أنّ نسبة الفقر في العراق تبلغ حوالي 30% ويعود السبب في ذلك أن العراق تفتقد للقرار الداخلي فهناك دول خارجية تتدخل بقراراته الداخلية.
وشدد كليب على أنّ أنّ الخلاف في العراق أصبح في الداخل الشيعي وأنّ السيّد مقتدى الصدر حاول أن يبتعد ويتفلت في خطابه مركّزًا على مسألة السيادة العراقية حتى لو تجابه مع الأيرانيين، وتحالفاته التي كان يحاول أن ينسجها كانت تذهب باتجاه نوع من أنواع الذهاب أبعد من الضغط الايراني.وأشار أنّ السيد حسن نصر الله حاول أن يسحب فتيل الاشتباك الشيعي الشيعي وإلّا كانت الأوضاع كانت ستتفاقم وكان من الممكن أن تحصل إغتيالات وسفك دماء.
وقال إنّ هناك حاجة أميركية للتقارب مع الخليج ، وإنّ أوروبا بحاجة للغاز الايراني،مؤكدًا أنّ إسرائيل لديها محصول بحوالي ألف مليار متر مكعب من الغاز أي إنها تستطيع أن تسد فراغ، فإسرائيل بدأت بتصدير الغاز لأوروبا. وشدد على أنّ لا اسرائيل ولا أوروبا يريدان الحرب لأن المجتمع الدولي بحاجة للغاز الموجود في المنطقة. كما و أشار أنّ لا استبعاد لإحتمالية نشوب حرب وفي حال الفراغ الرئاسي من الممكن أن يصل الدولار لل100 ألف ليرة لبنانية.

  • شارك الخبر