hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

132776

1520

370

1067

84142

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

132776

1520

370

1067

84142

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

درويش: الوزراء الجدد سيجمعون بين السياسة والاختصاص

السبت ٢٤ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 11:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشار النائب علي درويش إلى أن "الأجواء التي رافقت الاستشارات النيابية غير الملزمة كانت إيجابية جدا بعدما أبدى الأفرقاء كافة رغبتهم بتسهيل عملية تأليف الحكومة"، داعيا إلى "الانتظار لحوالى سبعة إلى عشرة أيام للتأكد من صدق النيات".

وفي حديث الى برنامج "أقلام تحاور" عبر "صوت كل لبنان 93,3"، أكد أن "لبنان لا يملك ترف الوقت والمطلوب تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة قياسية"، لافتا إلى أنه "يمكن الافادة من تجربة السفير مصطفى أديب لعدم تكرار السيناريو نفسه".

وقال: "إن الرئيس سعد الحريري يرغب بتوزير أشخاص من ذوي الاختصاص والنية بالإصلاح والعمل الدؤوب وسيستخدم هامش التحرك الذي يملكه بعملية تسمية الوزراء الجدد. إن الوزراء الجدد سيجمعون بين السياسة والاختصاص والعمل والحكمة في صناعة القرار".

وتوقع درويش أن تتألف الحكومة من أربعة عشر إلى عشرين وزيرا كحد أقصى ومن بيان وزاري واقعي لا إنشائي، لافتا إلى أن "طرح الرئيس السابق نجيب ميقاتي بحكومة تكنو-سياسية لم يخرج من التداول، ولكنه سيطبق بطريقة مختلفة نوعا ما".

وشدد على أن "الرؤساء الثلاثة والنواب يدركون مدى الضغط الخارجي على لبنان لإنجاز الإصلاحات المطلوبة"، معتبرا أن "الناس بحاجة إلى صدمة إيجابية في هذه المرحلة العصيبة".

وحذر من "العرقلة الداخلية في مجلس الوزراء والتجاذب السياسي عند اتخاذ القرارات المهمة والمصيرية"، مشيرا الى أن "لبنان محكوم بالإتيان بالأموال من الخارج ما يتطلب معابر الزامية قد تكون موجعة"، مشددا على أن "المطلوب مواءمة الشروط الخارجية بالظروف الداخلية".

وأكد أنه مع المداورة في كل الوزارات "لكسر الأعراف السائدة وإبعاد شكوك من يحاولون الاصطياد بالماء العكر"، مشيرا الى أن "بداية العام المقبل قد تحمل دعوة من رئيس الجمهورية إلى طاولة حوار تجمع كل الأقطاب السياسية".

وردا على سؤال حول سعر الدولار، أكد درويش أن "سعر صرف الدولار قد يواصل انخفاضه إلى حد ما في حال استمرت الأجواء الإيجابية السائدة"، محذرا في الوقت نفسه من أن "الارتفاع وارد جدا في حال تبددت هذه الأجواء لاسيما وأن السوق يقوم على عمليتي العرض والطلب".

أما عن ترسيم الحدود البحرية، فقال: "إن الهدف الأساس منها منح لبنان القدرة على استخراج النفط من مياهه من دون أي عواقب قانونية"، معتبرا أن "هذا الأمر قد يشكل أحد الحلول للأزمة المالية والاقتصادية الخانقة في ظل اضمحلال الموارد الداخلية".

  • شارك الخبر