hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

369675

3373

915

50

285050

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

369675

3373

915

50

285050

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

خطّة التلقيح إنطلقت... حسن: اللقاح سيكون مجانياً

الأربعاء ٢٧ كانون الثاني ٢٠٢١ - 13:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

انطلقت خطة التلقيح ضد كورونا من السراي الحكومي، وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن: "اشكر كل النقابات والشركاء المحليين والعالميين على انجاح هذه الخطة".

وأكد حسن انه "هناك تعظيم لبعض المضاعفات ودعوة المواطنين الى الاحجام عن اخذ اللقاح، لكن نؤكد ان اللقاح الذي سيعتمد هو الاكثر فعالية وامنا وسيؤدي الى تحقيق الهدف المرجو من تطبيق اللقاح".

وتابع: "هدف الخطة هو تحقيق مستويات عالية من التلقيح في المجتمع تصل الى 80% خلال عام 2021".

واضاف حسن: "من الاهداف اولاً اهمية تخفيف التفشي وحماية الفئة الاكثر عرضة للاصابة ثانيا تخفيف العبء عن القطاع الصحي خاصة في وحدات العناية الفائقة، وثالثا تخفيف نسبة الوفيات".

ولفت الى ان "اللقاح سيكون مجانياً ومن دون اي رسم مالي حتى في مراكز التلقيح الخاصة".

من جهته، أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري انه "لم يطلب منّا أي تمييز على صعيد اللقاح والعمل علميّ بحت".

وتابع: "هدفنا تلقيح 5 ملايين ونصف مليون شخص والوصول الى مناعة تحمي المجتمع ككلّ".

أضاف البزري: "اهمية المنصة انها تسمح للمواطن بان يتسجّل والتسجيل يمكن ان يكون فرديا او قطاعيا ومنه سنسير على اساس علميّ وسنذكر بالجرعة الاولى والثانية وكيف يبلغ في حال ظهور اي اعراض جانبية".

من جهته، قال رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي: "اخذ اللقاح لا يعني وقف الاجراءات الوقائية من كمامة وتباعد اجتماعي بل يجب الانتظار الى حين الوصول الى 80% من المناعة في المجتمع".

وتابع: "نحن مسؤولون كلجنة طبية عن الرقابة بتوزيع اللقاح الذي سيتم حسب الأولويات وليس حسب "الوسايط" وسنقوم بمراقبة تنفيذ هذه الخطة التي تهم المجتمع اللبناني ككل".

واضاف: "لدينا نسبة تفشي عالية وتحورات كورونا لا تؤثر على اللقاح كما تبين علميا ويجب الاسراع بقدر المستطاع".

وأكدت نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عدرا إقرارالخطة الوطنية للتمنيع ضد وباء كورونا، وقالت في كلمتها خلال الإجتماع الذي عقد في السراي الحكومي:

نحن اليوم بصدد إعلان الخطة الوطنية للتمنيع ضد وباء كورونا، والتي وضعت بشكل علمي وتقني كامل من قبل اللجنة الوطنية للقاح كورونا المكلفة من قبل وزارة الصحة العامة، والتي ضمت العديد من الاخصائيين وممثلي القطاعات والنقابات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني.

 الخطة قد نوقشت اليوم ، وقد أخذت اللجنة ملاحظات الوزراء، وأدخلت بعض التعديلات المقترحة لكي تجاوب على كل التحديات. ولا بد من توجيه الشكر لجميع الذين ساهموا بوضع هذه الخطة، وفريق العمل الذي سينفذها، ولجنة الصحة النيابية وفريق عمل وزارة الصحة العامة واللجنة الوطنية للقاح كورونا، والمنظمات الدولية وغيرها من المؤسسات المعنية.

 

  • شارك الخبر