hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

559473

1104

96

3

536805

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

559473

1104

96

3

536805

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حُمّلتا اكثر مما تحتملان... مسودتان لمنهجيتين من عون وليس تشكيلتين

السبت ٢٩ أيار ٢٠٢١ - 13:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لعلم "ليبانون فايلز" من مصادر متابعة عن قرب لإتصالات تشكيل الحكومة، ان ما تم توزيعه على انه تشكيلتين للحكومة اقترحهما الرئيس ميشال عون، هما منهجية عامة للتشكيل وليستا صيغتين متكاملتين، وقد وصفهما عون بانهما "مسودتين تحتملان الكثير من التعديلات في المذاهب ومرجعيات التسمية مع الحفاظ على التوازنات المعروفة"، ولم تتضمنا اي اسماء لوزراء مقترحين كما يتبين من الملاحظات في نهاية المسودة.
واوضحت المصادر ان ما عرضه الرئيس عون مجرد اقتراح لا يتضمن اسماء بل الحقائب وتوزيعها الطائفي ومرجعية تسمية الوزير لكل حقيبة، وهذا الاقتراح يسهّل البحث ويكون مادة للنقاش، وهو مماثل للمقترح او المنهجية اللذين قدمهما عون للرئيس سعد الحريري قبل نحو شهرين واكثر وفقاً للتوافق الذي تم وقتها حول حقائب السنّة والشيعة والدروز، لكنه يتضمن حقيبتين اضافيتين للمسيحيين متروك امر البت بهما للتوافق بين الرئيسين.
واشارت المصادر الى ان المنهجية التي اقترحها عون تتضمن اكثر من خيار لكل حقيبة بحيث يتم استبدال طائفة هذه الحقيبة بطائفة اخرى. وان الهدف من وضع المنهجية ان تكون مادة للبحث والنقاش وليس لتجديد الخلاف. لكن جرى تفسيرها كالعادة بطريقة خاطئة وتحميلها اكثر مما تحتمل.
واضافت: ان الملاحظات التي وضعها عون في نهاية كل مسودة تقول: "ان معظم توزيع الحقائب مستوحى من الاقتراحات التي قدمها الرئيس المكلف. وان هذا التوزيع يقوم على الأعراف والتوازنات المعتمدة والمناصفة المعمول بها بين فئات الوزارات، لتكون الوزارات موزعة بشكلٍ متساوٍ بين الطوائف، وعادل بين مرجعيات التسمية".
واوضحت المصادر ان الرئيس عون قصد التسهيل وتوزيع خيارات البحث، لا إضافة تعقيد او مشكل جديد، وهو امر يتوافق مع ما يجري من مساعٍ لتسهيل وتسريع التشكيل.

  • شارك الخبر