hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

479

16

12

14

43

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

479

16

12

14

43

أخبار محليّة

حكيم: الحكومة تأخرت بأخذ القرار تجاه كورونا

الجمعة ١٣ آذار ٢٠٢٠ - 13:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

رأى الوزير السابق آلان حكيم ان "الحكومة اللبنانية تأخرت بأخذ المواقف والمبادرات المناسبة لضبط انتشار كورونا والتي كان يجب أن تكون استثنائية في وضع استثنائي مما زاد حجم انتشار الوباء وزاد الخوف بين المواطنين".

وقال في حديث الى اذاعة الشرق ان "الهدف الأول من أهمية اتخاذ قرارات مناسبة هو وقف الهلع لدى الناس لكن ذلك لم يحصل مما انعكس سلبا على المواطنين والقطاع الصحي اللبناني، لا سيما بإبقاء المرافق مفتوحة في الشكل الذي شهدناه وعدم الالتزام بالمعايير الصحية الأزمة نسبة لهذه الكارثة الصحية".

واعتبر ان "التعامل مع أزمة كورونا يجعلنا نتوقع أن ما نترقبه من مشاكل مستقبلية سيكون وقعه كارثيا على لبنان وغير إيجابي أبدا".

وقال: "اليوم لبنان استؤصِل من محيطه الاقتصادي الطبيعي أي الدول الخليجية والأوروبية والمجتمع الدولي، ووُضِع في مكان آخر".

وبالنسبة لموضوع اليوروبوند، قال: "التخلف عن سداد المستحقات أو تعليق الدفع يوازي اليوم الدخول في متاهات سياسية مالية قانونية اقتصادية مصرفية وعلى رأسها صورة القطاع المصرفي بالكامل risque d'image".

كذلك اعتبر ان " قرار الحكومة عدم سداد المستحقات أتى قبل توضيح الرؤية والخطة اللبنانية المستقبلية وعلى رأسها الإصلاحات ومحاربة الفساد ودون أي نقاش جدّي مع الدائنين قبل تعليق السداد وهذه مشكلة كبيرة ولو كانت الحكومة ستعلن في المدى القريب عن خطتها المستقبلية".

وتساءل: "لماذا التطرق إلى القطاع المصرفي وإعادة هيكليته من خلال الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة؟ لماذا الوصل بين القطاع المصرفي والتخلف عن سداد المستحقات؟ هل هم ضد قصص النجاح في إدارة الأعمال success stories؟".

واضاف: "هل هذه حملة شنعاء على الاقتصاد اللبناني والقطاع المصرفي لإعادة هيكليته ضمن رؤية جديدة تقارب التأميم وبعيدة كل البعد عن الاقتصاد الحر؟"

  • شارك الخبر