hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

71390

1400

247

565

34083

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

71390

1400

247

565

34083

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

"حقوق الانسان النيابية" ونقباء الاطباء: الاكتظاظ والتوقيف الاحتياطي مشكلتا السجون

الخميس ٢٨ أيار ٢٠٢٠ - 11:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت "لجنة حقوق الانسان النيابية" اجتماعا امس برئاسة النائب الدكتور ميشال موسى وحضور كل من وزير الداخلية محمد فهمي، ونقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف ابو شرف، ونقيبا المحامين في بيروت ملحم خلف والشمال محمد المراد.
تناول البحث وضع السجون في مختلف المناطق اللبنانية والاكتظاظ الذي تعانيه، وبينت الاحصاءات التي عرضت وجود 20 سجنا للرجال، و4 للنساء، وسجن واحد للأحداث، وتضم 8300 سجينا، 57% منهم في سجن رومية، ويتوزع الباقون بين سجن القبة في طرابلس وسجن زحلة. وتبين كذلك ان 57% من السجناء لبنانيون و23% سوريون، كما أن ثلث المساجين محكومون والثلثان الباقيان موقوفون ينتظرون المحاكمة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية في النظارات 153% ، وفي السجون 252% اي ما يوازي مساحة متر مربع واحد لكل سجين او موقوف.
أكد الحاضرون أن وضع السجون مزر من الناحية الانسانية، وأجمعوا على اعتبار الاكتظاظ قنبلة موقوتة يجب العمل على تحاشيها ، وهذا ما أعلنته وحذرت منه مرارا "لجنة الرعاية الصحية في السجون " في الاجتماعات الدورية التي عقدتها في بيت الطبيب.
واوضح النقيب ابو شرف أن نقابة الاطباء تعمل من خلال هذه اللجنة على ايجاد الحلول الصحية للسجناء وتأمين المقومات الاساسية للصحة العامة وحقوق الانسان في السجون.
من ناحيتها اشارت نقابتا المحامين في بيروت والشمال الى انهما تعملان على ايجاد الحلول لتفعيل القضاء وتسريع الاحكام.
وطالب الجميع الحكومة بوضع خطة وطنية لتحسين الوضع في السجون، وتقديم رؤية مستقبلية، واخضاع المساجين لتأهيل تربوي، ووضع آلية للتوقيف الاحتياطي الذي يشكل بحد ذاته مشكلة كبيرة، وتفعيل "اللجنة الوطنية للسجون" التي شكلتها الحكومة منذ فترة وجيزة وتضم وزارات الداخلية والعدل والصحة و"منظمة الصحة العالمية" واللجنة الدولية للصليب الاحمر" للعمل على متابعة هذه المشاكل وتقديم الحلول وتطبيقها.

  • شارك الخبر