hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

118664

1188

341

934

70456

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

118664

1188

341

934

70456

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حزب الله يبدي انزعاجا كبيرا من ركض باسيل الباكر الى الرئاسة

الثلاثاء ٨ كانون الثاني ٢٠١٩ - 16:51

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اذا كان مرتقبا للعاصفة الطبيعية ان تنحسر غدا، فان امد الازمة السياسية التي تعصف بلبنان، فلا افق لانحسارها.
وينقل عن الرئيس سعد الحريري قوله انه معروف متى تبدأ العاصفة المناخية ومتى تبلغ ذروتها ومتى تنحسر، ولكن موعد فك اسر لبنان مجهول، بحسب مصادر مواكبة لعملية التأليف، والتي تؤكد ان "الفراغ الحكومي مستمر حتى اشعار آخر". فلا مؤشر ينبئ عن موعد ولادة الحكومة اقله قبل انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية – الاجتماعية من 18 الى 20 الجاري.
وكشف المصدر ان الجهد الحريري ينصبّ على تثبيت موعد انعقاد القمة العربية في موعدها.
وهل هناك امكانية بتطيير القمة؟ اجابت المصادر: اذا لم تتوفر الظروف الملائمة فانها قد تصبح على المحك، معتبرة ان الامر ليس فقط متعلقا بدعوة سوريا اليها، بل هناك عدد من الاشكاليات منها مقاربة التعاطي مع الحضور العربي، خاصة في ظل انقسام كبير حول مقاربة الملفات المطروحة على جدول اعمالها.
معركة الرئاسة
وفي موازاة ذلك، ترخي مستجدات العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله، بظلالها على التأليف، حيث اشارت المصادر الى انها حتى اللحظة ما زالت مضبوطة، لكن ما يزعج الحزب هو الحراك الذي يقوم به الوزير باسيل منه الظاهر ومنه المخفي. وقد ابلغ الحزب باسيل رسالة مفادها انه سلّف التيار الكثير، وطوى صفحة حراك باسيل الغربي والاميركي حيال حزب الله، واللافت في هذا السياق ان احد قياديي الحزب استعاد قضية فايز كرم، مذكرا ان قيادة حزب الله لم تسمح لتداعياتها ان تؤثر على العلاقة بين الطرفين.
واضافت المصادر: يبدي الحزب انزعاجا كبيرا من ركض وسعي باسيل الباكر الى رئاسة الجمهورية، على الرغم من الموقف العلني والصريح بانه من المبكر فتح هذه المعركة منذ الآن، ويعتبر الحزب ايضا ان حرق المراحل منذ الآن يؤذي العهد الحالي، مع العلم انه حريص على ان يكون الرئيس ميشال عون قويا وممسكا بكل الملفات المطروحة.
سئلت: هل هذا التوتر الخاص ينبئ بالطلاق؟ اكدت المصادر ان لا مصلحة لاي من الطرفين بفض العلاقة، خاصة وان الحاجة تبادلية بين الاثنين... على الرغم من ان حزب الله يعلم ان شيئا ما يُنسج بعيدا من الاضواء بين باسيل والحريري.
رسالة الحزب ورد الحريري
الى ذلك، اشارت المصادر الى ان حزب الله ابلغ الحريري اخيرا، بواسطة رسائل مباشرة، بان ليس لديه اي نية لتسمية شخصية سنّية اخرى لرئاسة الحكومة، ولكن في اي لحظة تصل الامور الى عدم الامكانية لتشكيل حكومة انطلاقا من مفهوم "المنتصر والخاسر"، فان الاسم البديل جاهز في اي لحظة، ويرى الحزب في السياق ان الحريري ليس في وضع يخوله ممارسة الترف والغنج والدلال السياسي.
اما الحريري، تابعت المصادر، فقد قابل التهويل والتلويح، بان اي بديل لن ينجح في مثل هذه المهمة كما حصل مع حكومة الرئيس الراحل عمر كرامي التي سقطت في الشارع، واضافت: الشارع السُني في هذه المرحلة يستطيع احراق الدواليب توصلا الى اسقاط الحكومة.
باسيل يساعد
على صعيد آخر، انتقد مصدر في التيار الوطني الحر الانتقادات التي توجه الى باسيل، قائلا: الاخير ينفذ مبادرة مكلف بها من قبل رئيس الجمهورية، وهي تتضمن توسيع مروحة الاتصالات وطرح الافكار وهو قام بما هو عليه. واضاف: البعض يحمل الوزير باسيل المسؤولية لكن في الواقع الدستور واضح فالرئيس المكلف هو الذي يؤلف الحكومة، وبالتالي فان الاتهامات تأتي في الاطار السياسي ليس إلا. وتابع: حين ظهرت عقدة التمثيل السني، الوزير باسيل طرح ما لديه من افكار ونجح في تحريك الملف، مشيرا الى ان الحريري يدرس الاقتراحات ولم يأت منه بعد اي جواب.
وردا على سؤال، اكد المصدر ان لا مجال للتراجع او التفريط بالحقوق السياسية للتيار الوطني الحر انطلاقا مما افرزته الانتخابات من اوزان واحجام، معتبرا ان باسيل يساعد الاخرين على تجاوز الازمة الموجودة في ملعبهم، وذلك ليس على حساب حصته، مع العلم انه تنازل عن شيء ما حين اعطى حق التسمية الى اللقاء التشاوري.
وقال المصدر: الرئيس عون تنازل عن وزير ماروني واحتفظ به الرئيس المكلف، وقدم ايضا تنازلا آخرا بالتخلي عن التسمية، لكنه لن يتنازل عن الحصة، بمعنى اوضح "التسمية للقاء التشاوري لكن الوزير من وفي حصة الرئيس".
واشار الى ان هذه الصيغة هي تعبير عن العدالة السياسية التي تعكس ان اللقاء التشاوري موجود سياسيا فتم اعطاؤه حق التسمية، ولكن كونهم ليسوا كتلة نيابية فلا يمكن اعطاءهم حصة وزارية.
(أخبار اليوم) 

  • شارك الخبر