hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

638054

235

145

6

613276

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

638054

235

145

6

613276

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حرائق "القبيات" تابع.. وفاة متطوع وهذه آخر التطورات!

الأربعاء ٢٨ تموز ٢٠٢١ - 16:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


اندلع حريق كبير في غابات الصنوبر في محلة القطلبة امتدادا الى غابة المرغان في بلدة القبيات، وبلغت النيران المنازل.

وناشد الاهالي الدفاع المدني والجيش إرسال طوافة للمساعدة على محاصرة النيران واهمادها، فيما يتولى شبان البلدة الذين تنادوا عبر قرع اجراس الكنائس ورسائل "الواتس أب"، التعامل مع النار بما تيسر لهم من وسائل، لحين وصول سيارات الاطفاء التابعة للدفاع المدني التي توجهت الى المكان.

وتتابع سيارات الاطفاء التابعة لمركز القبيات في الدفاع المدني ومن مراكز عدة قريبة بمساعدة بلدية القبيات واهاليها ومتطوعين من مجلس البيئة - القبيات العمل لتطويق الحريق الضخم الذي اندلع بعد ظهر اليوم في غابة المرغان الصنوبرية في بلدة القبيات واتسعت رقعته بشكل كبير. ووصلت طوافة عسكرية اقلعت من قاعدة القليعات الجوية الى المنطقة وباشرت طلعاتها للمساهمة في اهماد النيران.

وتوجه الى القبيات متطوعون من فريق التدخل السريع في جمعية "درب عكار" البيئية وفريق "المستجيب الاول" في اتحاد بلديات جرد القيطع للغاية نفسها.

وتابع الرئيس عون تطور الحرائق وطلب الى قيادة الجيش والدفاع المدني بذل كل الجهود لإطفائها والحؤول دون امتدادها الى المنازل ومساعدة الأهالي. وأعطى الرئيس عون توجيهاته في حال تطورت الحرائق للاستعانة بدولة قبرص للمساهمة في اخماد النيران.

كما تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب حريق القبيات، وأجرى سلسلة اتصالات مع الجهات المعنية للمسارعة إلى إخماد الحريق وإنقاذ المواطنين.

كما أجرى الرئيس دياب اتصالاً بوزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر لطلب مساعدة عاجلة من قبرص لإرسال طائرات متخصصة بإخماد الحرائق.

كما اتصل بوزير الداخلية محمد فهمي لاعطاء التعليمات الى البلديات في المنطقة للمؤازرة وتقديم المساعدة.

كما أجرى الرئيس دياب اتصالاً بمدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار واطلع منه على سير عمليات إخماد الحريق.

كما افادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن وفاة المتطوع امين.م متأثرا باصابته، إثر سقوطه على رأسه وهو يساهم باهماد النار في بلدة كفرتون.

وأكد رئيس إتحاد بلديات عكار الشمالي رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو في تصريح، أن "أحراج منطقة القبيات تشهد أضخم حريق، ولم تتمكن كل المحاولات من اخماده، على الرغم من تدخل الجيش اللبناني ومؤازرة الدفاع المدني وظهور طيران إطفاء في سماء المنطقة واستنفار الاهالي ووضع كافة إمكاناتهم. لقد تم إنقاذ 17 مواطنا والحريق لا يزال يهدد المنازل".

أضاف: "نحن نواكب عملية الإطفاء بهمة الدفاع المدني والجيش اللبناني والمتطوعين، انما الآلات لا تلبي الواقع".

وختم: "نناشد الوزارات المختصة وكافة المعنيين مؤازرة القوى الأمنية والدفاع المدني وبذل كل الجهود لإنقاذ غابات القبيات. كما نطلب الاستعانة بمزيد من طائرات الإطفاء لحماية أحراجنا واهلنا في القبيات وكل قرى الجوار".

وأفادت "الوكالة الوطنية"  أن  الحرائق تستمر مستعرة في احراج بلدة القبيات ووادي عودين وصولا الى بلدة كفرتون في منطقة جبل اكروم بطول حوالي ال7 كيلومترات وبعرض يتجاوز ال 2كيلومتر، في بعض الاماكن. وحصد حتى الان عشرات الاف من الاشجار الصنوبرية الدهرية المعمرة والغطاء النباتي في اكبر كارثة بيئية لهذا العام، اتت على موائل الطيور والحيوانات وخربت ممتلكات وعزلت منازل وتسببت حتى الان بمقتل فتى بعمر ال15 سنة ابن بلدة كفرتون، وهو يحاول اهماد النيران. واصابة اكثر من 23 شخصا تمت معالجتهم واسعافهم ونقلهم الى المستشفيات للمعالجة من قبل غرفة عمليات الصليب الاحمر اللبناني.

وتتواصل جهود الجيش والدفاع المدني والمتطوعين بالمئات من القبيات ومن مختلف القرى والبلدات المحيطة.

ومن المتوقع وصول آليات الدفاع المدني التي انطلقت من بيروت الى القبيات خلال دقائق وستتوزع فورا على المناطق المحددة لها وفق خطة تم وضعها للسيطرة على النيران التي لا تزال مشتعلة، وبالامكان مشاهدتها من مختلف المناطق اللبنانية والسورية.

و ناشد أهالي جرد الهرمل، المحاذي لمحافظة عكار الدولة اللبنانية وقيادة الجيش، التدخل الفوري لاهماد الحرائق التي أتت على الأحراج والمنازل في بلدات الرويمة والبستان والحميري والحرف شاكرين الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني والهيئة الصحية لتلبيتهم نداء الاستغاثة.

وأفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان، أن محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود أعطى توجيهاته الى قيادة فوج إطفاء بيروت بالتوجه إلى محافظة عكار للمساندة في إهماد الحريق الضخم المندلع في منطقة القبيات منذ ساعات عدة".

وعليه انطلقت قوة من فوج إطفاء بيروت إلى القبيات العكارية "لتكون جنبا الى جنب مع الأجهزة الأخرى للمؤازرة والمساهمة في إهماد الحريق الضخم المستعر في غابات القبيات، والذي يهدد السكان والثروة الحرجية معا".

وأفادت "الوكالة الوطنية" بامتداد النيران الى بلدة البستان في جرود الهرمل وإلى الجبل المقابل في الأراضي السورية، بعدما أتت النيران على معظم غابات الصنوبر واللزاب في بلدة الرؤية.
وتعيق سرعة الرياح أعمال الإطفاء التي تقوم بها فرق الدفاع المدني والهيئة الصحية، وتقترب النيران من المناطق السكنية.

وأعلن مسؤول منطقة البقاع في حزب الله حسين النمر "الجهوزية الكاملة لفرق الدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية وكل القطع المختصة في الحزب للمساعدة على إطفاء الحريق المندلع في البستان والرويمه وأكروم".

وأكد النمر الذي توجه إلى المنطقة التي تشهد الحريق الكبير بأن "حزب الله  بمؤسساته  كافة وبمساعدة الدفاع المدني إلى جانب أهلنا، ونبذل قصارى جهدنا من اجل اطفاء الحريق الكبير جداً جداً.ونحن على تواصل مع قيادة الجيش".

 

  • شارك الخبر