hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

67029

1450

241

552

31392

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

67029

1450

241

552

31392

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

الرئيس عون ينعى أمير الكويت... وحداد عام لثلاثة أيام في لبنان

الثلاثاء ٢٩ أيلول ٢٠٢٠ - 18:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال د. حسان دياب البيان التالي:

يشكل رحيل أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح خسارة كبيرة لدولة الكويت وشعبها الشقيق وللبنان والعالم العربي والعالم. لقد كان الراحل الكبير رجل حكمة وحوار وتواصل وعنوان توافق جمع العالم العربي. إني، باسمي الشخصي وباسم لينان، أنعي رجلًا كبيرًا، يحتل مكانة خاصة في قلوب اللبنانيين.

كما أصدر الرئيس دياب مذكرة رسمية أعلن فيها الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على رحيل أمير الكويت، وتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع حالة الحداد.

وأعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن المه الشديد لغياب امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة.

وقال الرئيس عون:" يفقد لبنان بغياب الشيخ صباح شقيقا كبيرا وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية. ولم يوفر جهدا الا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته كما كان يسارع دائما الى دعم الشعب اللبناني الذي لن ينسى ما قدمه الراحل الكبير في المحن التي توالت على الوطن الصغير، فاعاد اعمار الكثير من مدنه وقراه التي تهدمت، وساهم في اطلاق مشاريع عمرانية وانمائية كثيرة. وقبل كل ذلك، كان الراحل الكبير الصوت الصارخ في المحافل الإقليمية والدولية دفاعا عن الحق العربي عموما وعن القضايا العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين. وعندما اعتدي على الكويت، قاد الراحل الكبير مسيرة تكللت بتحرير أراضي الكويت وعودة السيادة كاملة من دون نقصان."

وختم الرئيس عون:" اني اذ انعي الى اللبنانيين الشيخ صباح، الشقيق المحب والغالي  الذي يشكل غيابه خسارة كبيرة، أتقدم من نائب امير الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح  والاشقاء الكويتيين باحر التعازي سائلا للفقيد الغالي الرحمة ولهم جميعا الصبر والعزاء".

ونعى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في برقية لولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وجاء في نصها التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

“ٱلَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَٰمٌ عَلَيْكُمُ ٱدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”
صدق الله العلي العظيم

صاحب السمو ولي عهد دولة الكويت الشقيق
الشيخ نواف الأحمد الصباح حفظكم المولى

بسم الله الواحد الباقي وجهه بعد فناء كل شيء، بتسليم بقضائه الذي لا يُرد، وببالغ الحزن والأسى ، تبلغنا نبأ رحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت المغفور له “الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”

الذي برحيله يفتقده لبنان كما الكويت والعالمين العربي والإسلامي والإنسانية جمعاء صوتاً ما نطق الا بالحق… ويداً بيضاء تبلسم الجراح وترأبُ الصدع في جسد الأمة.
إنني بإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي وبإسم الشعب اللبناني أتقدم من سموكم ومن أسرة آل الصباح ومن الشعب الكويتي الشقيق بأحر التعازي سائلاً العزيز القدير أن يلهمنا وإياكم في هذا المصاب الجلل عظيم الصبر والسلوان، ويسكن الراحل الكبير الفسيح من جنانه ويحفظكم والكويت بعين رعايته.
اخوكم رئيس مجلس النواب اللبناني.

 

  • شارك الخبر