hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

502299

2460

821

40

413175

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

502299

2460

821

40

413175

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حبشي: المطلوب الدعوة لانتخابات نيابية مبكرة فوراً

الجمعة ٥ آذار ٢٠٢١ - 22:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أوضح عضو تكتل الجمهورية القوية النائب أنطوان حبشي أنه من اللحظة التي كُلف فيها الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة حكماً أصبح مسؤولاً اتجاه اللبنانيين.

وقال حبشي في حديث عبر “NBN”، “هناك صورة لمشكل يحصل في سوبرماركت على مجمع حليب، وهنا الكل مسؤول وتحديداً الأكثرية النيابية على ما وصلنا إليه، فالحكومة لا تتشكل والناس عاجزة عن شراء كيس حليب والمقارنة هنا مأساوية”.

وأضاف، “الكلام عن أن “القوات” تتفرج غير دقيق ونحن منذ أيلول 2019 تكلمنا عن الانهيار ودعينا في المؤتمر الاقتصادي في بعبدا السياسيين تفويض حكومة اختصاصيين مستقلين”.

وتابع، “بعد 17 تشرين زادت القناعة على أنه لا يمكن أن يكون هناك حكومة طالما أن السلطة تتعاطى بالشأن العام في هذه الطريقة وإن شكل الحريري الحكومة وعملت بشكل صحيح من المؤكد بأننا سنعطيها ثقتنا”.

وأشار إلى أن هذه السلطة لن تتعاطى مع الواقع اللبناني فإذا بعد انفجار المرفأ لم يرف جفنهم ماذا سيهزّهم بعد ذلك؟”. وأكد حبشي أن “القوات” لم تتقدم باستقالتها من مجلس النواب لأنها تقرر الأداة الأمثل لمواجهة الوضع القائم.

وقال، “عملنا جاهدين للقيام باستقالة جماعية مع “المستقبل” و”الإشتراكي” ولكن ذلك لم يحصل ومن المؤكد بأن الانسحاب بشكل فردي لن يغير شيئاً”. ورأى أن الشعب ينتخب النواب لألا يتخذون قرارات شعبوية لأن هذه القرارات تؤدي إلى خراب.

وأوضح حبشي أن المسألة السياسية عقلانية وليست لا شعبوية ولا عاطفية والتحقيق الجنائب في مصرف لبنان ما كان ليكون لولا تقديم مشروع القانون حول السرية المصرفية، فبيد السلطة التنفيذية كل ما هي بحاجة إليه فلتقوم بواجبها فوراً”.

وأكد أننا لا نجزم بأن الانتخابات النيابية المبكرة ستغير المعادلة باتجاه أو بآخر لذلك الطرح الذي يطرحه البطريرك الراعي في وقته. ولفت إلى أنه بمسار ديمقراطي عندما تسقط الشرعية عن السلطة عليها أن تبادر بنفسها وأن تعيد إنتاج سلطة جديدة وإذا أراد الشعب إنتاج السلطة نفسها بهذا سيكون خياره.

وقال، “المطلوب أن تتم الدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة ولو حصل ذلك منذ 17 تشرين لكنا قطعنا أشواطاً في النتائج المرجوة”. وشدد على ضرورة إيجاد حلول من دون تناحر سياسي ووضع الانتخابات النيابية المبكرة على قائمة الأولويات.

  • شارك الخبر