hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

79529

1751

270

625

40352

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

79529

1751

270

625

40352

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

جودية: ماكرون رفع الفيتو السعودي عن الحريري فاعتذر اديب.. هذه هي الخلفيات

الإثنين ٢٨ أيلول ٢٠٢٠ - 12:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشف عماد جودية المستشار الرئاسي والحكومي السابق معلومات بغاية الاهمية تفيد ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رتب وضع زعيم تيار المستقبل سعد الحريري مع الرياض حيث انهى مفاعيل المرحلة التي رافقت عملية احتجازه قبل سنتين وما نتج عنها واعاد الامور الى نصابها بين الطرفين.

وقال جودية: ان المعلومات تتحدث عن ان ماكرون استطاع باتصالاته المكثفة البعيدة عن الاضواء مع الرياض من رفع الفيتو السعودي عن الحريري لجهة قبولها باعادة تكليفه تشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة. مشيرا الى ان هذا الامر هو السبب الذي كان وراء مسارعة باريس للطلب من اديب زيارة الرئيس عون وابلاغه اعتذاره عن اكمال مشوار التأليف.

وأوضح جودية انه في حال ذهبت الامور باتجاه ما هو وارد في هذه المعلومات وأعيد تكليف الحريري مجددا فإن ذلك يعني ان هناك قرار دولي جديد باعادة وضع لبنان على سكة الانقاذ الداخلي والحل الاقتصادي والمالي والمصرفي وهذا الامر يتطلب العمل لتشكيل حكومة اتحاد وطني كما دعا اليها ماكرون خلال زيارته الأولى لبيروت تمهد لاحقا للتفاهم على انعقاد المؤتمر التأسيسي برعاية فرنسية ودعم دولي وعربي واقليمي يؤسس لقيام "عقد وطني جديد" بين اللبنانيين يلحظ اقرار اصلاحات دستورية جذرية تنقل البلد من النظام المذهبي - الطائفي الى نظام المواطنة.

وأوضح جودية ان احد اعضاء نادي رؤساء الحكومات السابقين كان اتهم الحريري قبل خمسة ايام من اعتذار الحريري انه يعمل على تفشيل اديب في مهمته من خلال اللاءات التي كبله بها لاحراجه تمهيدا لاخراجه من لعبة التشكيل.

وختم جودية كاشفا ان الرئيس ماكرون يجري اتصالات مكثفة مع الجانب الايراني بعيدة عن الاضواء ليلاقي بها مساعيه الايجابية التي حققها مع السعودية تجاه الحريري لترجمتها على أرض الواقع اعادة تكليفه تشكيل حكومة الانقاذ التي ينتظرها اللبنانيون والمدعومة دوليا واقليميا وعربيا.

  • شارك الخبر