hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

72186

796

242

579

35802

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

72186

796

242

579

35802

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

جبّور يكشف عن اتصال بين أديب وجعجع: تريدون مؤتمراً تأسيسياً؟ فلـيكن

الإثنين ٧ أيلول ٢٠٢٠ - 16:30

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشف رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب "القوات اللبنانية" شارل جبّور "ان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع تواصل مع الرئيس المكلف مصطفى أديب لنحو 10 دقائق أوّل ما تم تكليفه، وتمنى عليه أن يذهب إلى الأخير في عملية التأليف ووضع التشكيلة المنسجمة من أشخاص اختصاصيين وتقديمها و"يا بيرفضوها ويا بيقبلوها"، وإلا فليقدم استقالته".

واعتبر في تصريح "ان اديب لديه فرصة تاريخية، فالفريق الأخير مأزوم وهناك مبادرة فرنسية وغليان شعبي وأزمة مالية".

اضاف "نحن نراقب عملية الإصلاحات وإلى أي مدى سنصل بها"، ولفت إلى "اننا في مرحلة استثنائية وهذه المرحلة تستدعي من كل القوى السياسية رفع يدها عن التدخلات فالاستثناء يفرض قواعد وتصرفاً استثنائياً".

وأوضح جبّور "ان التدخل الفرنسي أتى بعد التأكد من أن العهد والفريق الحاكم فشلا في إدارة الدولة"، مشدداً على "وجوب العمل ضمن قواعد وشروط المجتمع الدولي والعربي ومواكبة المبادرة الفرنسية للعودة إلى السكة الصحيحة".

واشار الى "اننا نذهب باتجاه وضع سياسي جديد وإعادة هندسة سياسة المنطقة وتحويل أذرع إيران العسكرية إلى أذرع سياسية"، معتبراً "ان لبنان كان على وشك الموت وهناك مبادرة فرنسية لإدخال لبنان بالاستقرار النسبي ونحن اليوم في صدد ترسيخ الاستقرار".

الى ذلك، قال جبّور "بقدر ما نقول ان الأزمة وجودية وعلى رغم ضخامتها ‏نقول بالمقابل اننا "باقيين"، لافتاً الى "ان ‏بنية "القوات" وتركيبتها مسيحية، لكن خطابها لم يكن يوماً ‏مسيحياً، ولم تكن مقارباتها يوماً من طبيعة دينية، إنما خطاب القوات ‏لبناني".

اضاف "ان كان لبنان بخير إذاً الجماعات بخير، والأزمة الوجودية تنسحب على ‏كل الطوائف. ولبنان لم يشهد منذ مجاعة 1914 وضعاً بهذا السوء، اضف إليه ‏انفجار 4 آب، وهذا ما يخلق حالاً من الاحباط إضافة إلى أزمة عدم ‏ثقة".

وتابع "‏صحيح اننا لسنا في جبهة وطنية، لكن عملية تفكك الدولة لا ‏تكون دائماً من خلال سبب واحد، وكنا ذاهبين إلى إعادة استنساخ ‏لحرب أهلية بمشاهد مختلفة لولا زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون".

وسأل جبّور"تريدون مؤتمراً تأسيسياً؟ فليكن"، مؤكداً "ان اولويتنا الالتزام ‏بالدستور القائم بشقه الذي لم يطبّق، وفي حال أردتم عدم تطبيقه فنحن ‏على كامل الاستعداد للامركزية الادارية وللحياد وعندها لكل حادث ‏حديث".

وميّز بين التسويات الجزئية والتسويات الميثاقية"، وقال "تسوية الرئيس ‏ماكرون جزئية والقوات كانت جزءاً اساسياً ولا يتجزأ من التفاوض ‏وحصل تواصل مكثف مع جعجع".

اضاف "نقدّر مبادرة ماكرون، لكن على رغم تقدير القوات ‏للدور الفرنسي، لا يمكن ان تتخلى عن مبادئها ورئيس الحزب قال لماكرون ‏في قصر الصنوبر ان لا يمكن لأي رئيس مكلّف تنفيذ خريطة طريق ‏إصلاحية مع وجود الوزير السابق جبران باسيل وحزب الله".

  • شارك الخبر