hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

73995

1809

239

590

36803

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

73995

1809

239

590

36803

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

جابر عن ملف ترسيم الحدود: لبنان يفاوض اليوم من موقع قوة!

الجمعة ٢ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 06:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أوضح النائب ياسين جابر ان ما وصفه رئيس مجلس النواب نبيه بري بأنه "اتفاق إطار" جرى تكوين فكرته خلال زيارة وزير الخارجية الأميركية مارك بومبيو الى لبنان العام الماضي، "والذي كان اكثر تفهما لمطلب لبنان الرافض اجراء هذه المفاوضات خارج المنطقة"، مشيرا إلى أن "الرئيس بري كان يصر على انه اذا كان سيحدث تقدم في هذا الموضوع، فيجب ان يتم بنفس الإطار الذي حصل فيه ترسيم الحدود البرية".

النائب جابر لفت في حديث لـ"الانباء" الى انه "في آخر زيارة قام بها الى الولايات المتحدة مع وفد نيابي في العام 2019 ابلغهم بومبيو موافقته على اجراء المفاوضات في مقر الأمم المتحدة في الناقورة. وعلى الأثر إتفق الرئيسان عون وبري على ارسال كتاب الى الخارجية الأميركية يؤكد موافقة لبنان على المفاوضات جرى تسليمه في حينه للسفيرة الأميركية السابقة".

وتابع جابر: "في ذلك الوقت حصل في إسرائيل أزمة حكم جراء استقالة رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو واجراء انتخابات نيابية اكثر من مرة، واليوم وبعد استقرار الوضع لديهم أعيد فتح هذا الملف، ومنذ فترة اعلن الرئيس بري ان الأمور أصبحت جاهزة للتفاوض".

وكرر جابر بأن ما جرى "إطار للتفاوض غير المباشر بنفس الآلية التي اعتمدت في اتفاق نيسان 96"، لافتا الى انه في ذلك الوقت زار الناقورة واطلع على القاعة التي كانت تحصل فيها الاجتماعات وطريقة جلوس الوفدين اللبناني والإسرائيلي، وكيف كانت النقاشات تدور بالواسطة بين الطرفين بحضور ممثلي الأمم المتحدة.

جابر رأى أنه "في حال نجاح هذه المفاوضات يتوفر للبنان مجال لاستقرار أمني كما حصل بعد ترسيم الخط الأزرق، وفي هذا الاطار يصبح هناك إمكانية لاستخراج النفط ويستفيد لبنان من ثروته الطبيعية".

وأكد جابر ان "لبنان يملك نقطة قوة استطاع من خلالها فرض الموقف الذي يريده"، مشيرا في هذا المجال الى "الاستقرار الذي تنعم به المناطق الجنوبية منذ 14 سنة حيث لا شيء يعكر صفو الجنوبيين بعدما صار هناك معادلة: الرعب المشترك".

وشدد جابر على أن "لبنان يفاوض اليوم من موقع قوة وهو ما يجعلنا نتفاءل ان تكون النتيجة لصالحنا".

الانباء الالكترونية

  • شارك الخبر