hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

72186

796

242

579

35802

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

72186

796

242

579

35802

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

تغيّر المناخ يضرب الغابات اللّبنانية بقوّة فيما الحرائق في تزايد

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 16:18

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلقت منظّمة غرينبيس الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا فيلماً وثائقيّاً قصيراً عبر قنواتها الرّقميّة عن أرز لبنان، وهو الفيلم الثّاني الذي تم إنتاجه لتوثيق وعرض التّأثير المدمّر لتغيّر المناخ العالمي على النّظم البيئيّة الثّمينة والفريدة من نوعها في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا. ( 1)

يسلّط هذا الفيلم الضّوء على الأخطار المتزايدة والعوامل التي تواجهها غابات الأرز المهدّدة  بسبب تغيّر المناخ. وتشمل هذه الأخطار الإصابة الطفيليّة من الحشرات والفطريّات والصّقيع وشدّة الحرارة وتوقّف نموّ الغابات الطّبيعي وكذلك الحرائق الموسميّة التي تزداد شراسةً ووقعاً وكثرةً بشكلٍ غير مسبوق. كما تتفاقم التّهديدات لشجرة الأرز بفعل قضايا كالرّعي الجائر وقطع الأشجار والتّفلّت العقاري في لبنان.

وقد حذّر جوليان جريصاتي، مدير البرامج في غرينبيس الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنّ "شجرة الأرز اللّبنانيّة، وهي من الأنواع الفريدة والمميّزة بالفعل، تعاني اليوم من مستوياتٍ غير مسبوقة من الإجهاد وعوامل الخطر، وما نشهده من معدّلات وموجات حرارة وحرائق غابات في العامين الماضيين تزيد من هذه الأخطار."

"من خلال إنتاج مثل هذه الأفلام والعمل مع البيئيّين والمحافظين على البيئة في جميع أنحاء العالم، إننا نوثّق آثار تغيّر المناخ من صنع الإنسان على بيئتنا الطّبيعيّة ونعمل معاً للتّخفيف من المخاطر والمساعدة في تطوير حلول مستدامة للحفاظ عليها."

تقع شجرة الأرز اللّبنانيّة في وسط العلم اللّبناني وترمز للبلاد وشعبها. هناك مجموعة بأقلّ من عشرين غابة متبقيّة وهي الغابات الوحيدة القديمة النّموّ في الشّرق الأوسط ويبلغ عمر بعض الأشجار فيها أكثر من ألفيّ سنة.

وختم جريصاتي: "تتوضّح الآثار الفوريّة لحالة الطّوارئ المناخيّة سنوياً، ليس فقط مع تدمير وزوال أنظمتنا البيئيّة، بل مع الخسائر السّنوية في الأرواح وسبل العيش نتيجة ذلك. من الضّروري الإعتراف بتغيّر المناخ والتّعامل معه باعتباره تهديدًا خطيرًا يؤثّر بالفعل وبشكلٍ عميق على حياتنا، وأن يتمّ وضع وتنفيذ السّياسات الضّروريّة بشكلٍ عاجلٍ للتّخفيف من هذا التّأثير."

  • شارك الخبر