hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

134254

1478

374

1078

86019

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

134254

1478

374

1078

86019

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

ترسيم الحدود.. جولةٌ مفاوضات "حساسة"

الأربعاء ١١ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 10:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

انعقدت صباح اليوم، في مركز تابع لـ"اليونيفيل" في رأس الناقورة، الجولة الرابعة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي، برعاية الأمم المتحدة وبواسطة أميركية للبحث في ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل.

وضم الوفد اللبناني المفاوض نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين رئيسا، العقيد البحري مازن بصبوص، الخبير في نزاعات الحدود بين الدول الدكتور نجيب مسيحي، عضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، ممثل عن الأمم المتحدة في لبنان في حضور الوسيط الاميركي.

وواكبت المفاوضات تدابير أمنية مشددة للجيش و"اليونيفيل"، حيث سيرت دوريات مكثفة في منطقةالناقورة، وشوهدت دوريات بحرية لسفينة عسكرية لـ "اليونيفيل" مقابل الناقورة.
وقدّم الوفد اللبناني على طاولة المفاوضات مستندات ووثائق وخرائط تثبت حق لبنان في حدود مياهه البحرية، وفقا لقانون البحار المعترف بها، ويتشبث بحقه من مساحته البحرية البالغة 1430 كيلومترا مربعا.

في السياق، أشارت "أم تي في" أن مفاوضات اليوم حاسمة، إمّا تتوقف في حال تعقدت الأمور أو تستمرّ في حال الوصول إلى بوادر إيجابية بحسب خبراء.

وعن تفاصيل ما تم بحثه خلال المفاوضات، أفادت قناة "الجديد" بأن "الوفد الإسرائيلي يتسلّح بفكرة أنّ المحادثات انطلقت على أساس الـ٨٦٠كلم٢ ما لا يخوّله البحث في أيّ مساحة إضافيّة أخرى"، فيما "يتمسك الوفد اللبناني بالتصعيد"، إذ "لا تنازل لبنانياً عن أي مطلب سابق والمساحة التي يفاوض على أساسها لبنان لا تزال ٢٢٩٠ كلم٢".

ولم يتم التوافق حتى اللحظة على نقطة انطلاق الترسيم، في ظل رفع الطرفين لسقف مطالبهما خلال جولات المفاوضات الثلاث الماضية.

  • شارك الخبر