hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

39620

1257

167

367

17565

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

39620

1257

167

367

17565

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

ترامب يُدرِك ما يفعله... لا حكومة لبنانية جديدة رغم المبادرة الفرنسية!

الجمعة ٢١ آب ٢٠٢٠ - 16:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

هل من إمكانية لحصول انطلاقة لبنانية جديدة، قبل أن يقوم الجميع بتلاوة فعل النّدامة، كصلاة ترحُّم على تسوية عام 2016 الرئاسية، وما تبعها من مسار انحداري في العمل السياسي والإقتصادي، أوصل اللّبنانيين الى الفقر والجوع والموت مرضاً، وحتى بظروف "تفجيرية" غامضة؟

فعل النّدامة أكثر من أساسي، لإنجاح الحكومة الجديدة التي يتوجّب على الجميع أن يستوعب أنّها لا تحتمل الإغراق بأفكار التنسيق مع سوريا، ولا بنغمات التوجُّه نحو الشّرق، لا بحُجج الترسيم الحدودي، ولا حتى لأسباب إقتصادية وتجارية.

صلاحيات إستثنائية؟

وبالتالي، نحن أمام حكومة الصلاحيات الإستثنائية للعمل، أو الفوضى، انسجاماً مع أنه سواء فاز الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الإنتخابات الرئاسية القادمة، أو المرشّح الديموقراطي جو بايدن، فإن واشنطن لن تُفاوض إدارة الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل أشهر من خروجها من المشهد الإيراني، بسبب الإنتخابات الرئاسية الإيرانية في عام 2021.

ترامب يُدرِك ما يفعله الآن، وهو بفوزه أو رسوبه في الإنتخابات، يُدرِك أنه أوصل الإيرانيّين الى القعر، الذي لا يُمكنهم الخروج منه، سواء بمفاوضات مع إدارته، أو مع إدارة بايدن، إلا بسلّة مُتكاملة، تلفّ وتدور حول النّقاط نفسها، ومن بينها وقف التدخُّل الإيراني في دول الشرق الأوسط.

لا إمكانيّة

رأى مصدر سياسي أن "لا إمكانية لتشكيل حكومة جديدة سريعاً، حتى من باب المبادرة الفرنسية، لأن الأساس يتعلّق بمشاركة أو عدم مشاركة "حزب الله" في الحكم، وليس أي طرف سياسي آخر. فهذا هو الأساس لتحقيق الإنقاذ أو لا".

وشدّد في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" على أن "أي مشاركة مباشرة أو غير مباشرة  لـ "الحزب" في الحُكم، ستُقابَل برفض عربي ودولي من معظم الدول. وربما يُمكن تجاوز هذا الموضوع في لبنان، ولكن ليس في المدى القريب. وهو ما سيؤخّر تشكيل الحكومة مهما بدَت الأجواء إيجابية".

لن تُفاوِض

وأكد المصدر أن "تشكيل الحكومة اللّبنانية، وحلول الملف اللّبناني، ترتبط بتسويات متعلّقة بالإنتخابات الرئاسية السورية والإيرانية في عام 2021. ومن هنا، نجد أن المنطقة تنام على شيء، وتصحو على آخر، بموازاة التضارُب والتمايُز في المواقف الدولية تجاه النقطة نفسها أحياناً كثيرة، وفي وقت قليل".

وأضاف:"من كان يعتقد مثلاً أن الإمارات ستدخل المسار التطبيعي مع إسرائيل قريباً؟ نحن في مراحل جديدة، لا أحد في المنطقة جاهزاً لها، وهو ما يعني أن الجميع لا يعلمون الى أين يُمكن للأمور أن تتّجه. وهذا كلّه يؤكّد أن لا تشكيل قريباً للحكومة اللّبنانية الجديدة، في المدى المنظور".

وقال:"يتوجّب على الرئيس سعد الحريري أن يحسم موقفه الشخصي، من قبول تكليفه أو لا، قبل النّظر الى المواقف الدولية. فالموضوع يتعلّق بشراكته مع "حزب الله" داخل أي حكومة. فهل تستقيم تلك الشراكة بعد صدور قرار المحكمة الدولية الخاصّة بلبنان في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري؟ الخيار الأساسي يعود الى سعد الحريري نفسه، وليس لأي جهة سواه".

وختم:"الولايات المتحدة، سواء فاز ترامب أو بايدن، لن تفاوض إدارة روحاني قبل أشهر من الإنتخابات الإيرانية. وهو ما يعني أن الحلّ اللّبناني يكمُن بترتيب الوضع الداخلي على قاعدة تطبيق الدستور، وتضحية من قِبَل "حزب الله"، وهو ما لن يحصل. ولذلك، لا حلول قريبة يُمكن انتظارها في أي ملف من الملفات العالقة".

"وكالة أخبار اليوم"

  • شارك الخبر