hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2334

166

9

36

1420

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2334

166

9

36

1420

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

بين الرفض والقبول... "العفو العام" على طاولة مجلس النواب الآن

الخميس ٢٨ أيار ٢٠٢٠ - 11:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رد مجلس النواب مشروع قانون انضمام لبنان إلى المنظمة الدولية للهجرة. وعلق النائب جبران باسيل على المشروع داخل الجلسة قائلا: "لا يمكننا أن نخالف مقدّمة الدستور بما يعني تسهيل اندماج المهاجرين وتوطينهم."

من جهة أخرى تم ارجاء البند المتعلق بالاسكان الى جلسة بعد الظهر لتجيب الحكومة على بعض الأسئلة المطروحة.

هذا ويعقد مجلس النواب جلسة تشريعية في قصر الاونيسكو ببيروت، لمناقشة واقرار مجموعة من المشاريع واقتراحات القوانين، ابرزها العفو العام واقتراحات مالية، ولاسيما ما يتعلق بالسرّية المصرفية. حيث يترقب الجميع سجالا ونقاشا حادا حول مشروع قانون العفو العام.

فاعتبر عضو تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان أنه من "من المؤسف أن يأخذ الملف طابعًا طائفيًا، والاستثناءات يمكن أن ترد شرط أن تكون مضبوطة ولا تتخطى سقف الجريمة والتعدي على الجيش والإرهاب."

أما عضو كتلة المستقبل النائبة رولا الطبش فكشفت أن الكتلة متحمّسة لقانون العفو الذي قدّمته والغاية من هذا القانون هو رفع الظلم.
من جهته النائب سيمون ابي رميا قال أنه بالنسبة لتكتل لبنان القوي فهناك مقاربة مختلفة لملف العفو العام وهو شخصياً ضدّ هذا القانون.

واعتبر عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش أنه "لا يمكن إدارة البلد ببازار سياسي في ملف العفو العام ولا يمكن التعامل مع جميع السجناء بالطريقة عينها."

هذا وشدد النائب الياس بو صعب على أن قانون العفو العام يضم الكثير من المشاكل خصوصاً في البندين 8 و9، وتكتل "لبنان القوي" يناقش القانون للخروج بموقف نهائي.

أما عضو كتلة اللقاء الديمقراطي مروان حماده فأكد "نحن معارضة واظن ان الكابيتال كونترول سوف يعود الى اللجان كما العفو العام اذا لم يكن هناك توافق عليه."

ورأى عضو التكتل الوطني النائب فريد هيكل الخازن أن العفو العام دخل خانة المزايدات، وهناك صفقة راكبة في مجلس النواب عن طريق التصويت عليه بمادة واحدة ونعم هناك أفخاخ فيه."

وكشف عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي المقداد أنه "من المفروض أنّ الكل وافق على قانون العفو بالتعديلات التي أدخلت عليه."

وأشار النائب فادي سعد الى أنّ: " قانون العفو بصيغته الاخيرة لم يعد عفواً عاماً بل عفو مشوّه واكيد اننا لن نسير به."

وعلّق رئيس الحكومة حسان دياب على مناقشة مشروع الـ1200 مليار لمتضرري كورونا قائلاً: "الهدف تشكيل جبهة أمان والمستفيدون سيبلغ عددهم نحو ربع مليون عائلة".

وقال النائب طوني فرنجية: "نؤيد اقتراح الـ1200 مليار ليرة لمساعدة المحتاجين ونطالب بمبلغ يصل إلى 500 مليار ليرة لمساعدة المدارس في موضوع الأقساط".

ووافق مجلس النواب على القانون المعجل المكرّر لفتح اعتماد إضافي في موازنة عام 2020.

وعلّق رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل على إقتراح القانون الرامي الى تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة، قائلا: "إقرار آلية للتعيينات بقانون هو مس ب​الدستور​ وتحديدا بصلاحيات الوزير، وقد كانت لنا تجارب مع هذا التصور أحيانا كانت مفيدة وأحيانا لم تكن كذلك وأحيانا تجاوزناها، كما أن ​الكفاءات​ ترفض أحيانا الخضوع للإمتحانات، والأجدى ان يكون هناك قانون لتنظيم أعمال ​مجلس الوزراء​ ككل".
وأقرّ مجلس النواب آلية التعيينات مع بعض التعديلات اهمها صلاحية الوزير بإضافة اسماء وتصويت نواب "لبنان القوي" ضد اقتراح القانون.
  • شارك الخبر