hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

123941

1782

358

980

74008

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

123941

1782

358

980

74008

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار الساعة | أخبار الساعة أخبار محليّة أخبار محليّة

بيئيو التجمع الديموقراطي: لعدم التجديد لشركتي السبع وهولسيم

الخميس ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 07:37

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حذرت لجنة البيئة في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان و تجمع الخبراء و الناشطين البيئيين في لبنان/قطاع
البيئيين في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان/، من التجديد لشركتي السبع و هولسيم ، و في هذا الاطار ضم التجمع صوته الى اصوات لجنتي كفرحزير وبدبهون البيئيتين.
و قد أيد التجمع دعوة اللجنتين البيئيتين المذكورتين، للجهات المعنية لايقاف مجازر مصانع اسمنت السبع وهولسيم. فبعد ان تمت ازالة جبال واجهة الكورة السياحية التي كانت مليئة بآلاف اشجار الزيتون وغيرها بين بدبهون وكفرحزير بشكل بشع وخطير ومدمر من دون رقيب خلال مهلة الشهر التي اعطيت لها من وزير الداخلية، وبعد استيراد وتخزين كميات هائلة من الفحم البترولي القاتل المرتفع الكبريت الذي هو بمثابة تخزين متفجرات وقنابل موقوتة شبيهة بما كان في المرفأ.
وبعد الاعتداء على اراضي كفرحزير المصنفة اراضي بناء من الدرجة الاولى، وسرقة كميات كبيرة من الاتربة منها، واراضي بدبهون المصنفة زراعية اضافة الى التسبب بانبعاثات خطيرة هي اضعاف المعدل المسموح به في مواصفات تلوث الهواء الدولية، مما جعل المنطقة غير صالحة للسكن حسب رأي خبراء الصحة، ثبت بما لا يقبل الشك ان لدى هذه الشركات مخططا تدميريا اغتياليا واضح المعالم لاهل الكورة، ازداد وضوحا في مهلة الشهر التي اعطيت لها خلافا للقانون.
كما طالب التجمع وزارة البيئة و المسؤولين المعنيين، بالتدخل السريع لايقاف المجزرة البيئية والصحية المدوية. فأهالي الكورة يستصرخون عدم التجديد لمقالع الموت والانتحار بعد انتهاء المهلة امس في الرابع والعشرين من تشرين. كما ندعو الى اقفال هذه المقالع الخارجة عن القانون ونقل مصانع الاسمنت القاتلة من المجال السكني الكثيف والمدارس والعيادات واستيراد الاسمنت والكلينكر، وايقاف اعمالها التدميرية ومشروعها الاغتيالي لاهل الكورة.
من جهة أخرى، تقدم التجمع بأحر التعازي برحيل المناضل البيئي المعروف المحامي جورج سليمان، من عائلته و ذويه و محبيه، و الذي قضى دفاعا عن الطبيعة في بلدته المجيدل قضاء جزين أثناء مكافحته لحريق نشب في البلدة محاولا مواجهة النار بوسائل يدوية لعدم توافر سيارات إطفاء، وانشغالها في إطفاء حرائق أخرى على أمل أن يصبح في لبنان حكومة مستقلين واختصاصيين تعطي الملف البيئي حقه لا سيما حقوق متطوعي الدفاع المدني، وتعيين حراس أحراج، وتطبيق القوانين البيئية وتجهيز المناطق الريفية بالحد الأدنى من المعدات لمواجهة الكوارث نعزي أهله وأبناء بلدته وكل الشعب اللبناني.

  • شارك الخبر