hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

123941

1782

358

980

74008

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

123941

1782

358

980

74008

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بو عاصي: ليحاسبوا المخطئ في حال أي خلل والا فسنحاسب نحن

الجمعة ١٧ تموز ٢٠٢٠ - 13:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بو عاصي سأل حتي محاسبة ديبلوماسي: بتنا نشهد تحويلاً لدور الموظفين الكبار في الدولة الى منابر ذات طابع حزبي

عقد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب في ساحة النجمة حيث سأل وزير الخارجية ناصيف حتي عن الإجراءات التي اتخذت بحق المستشار في السفارة اللبنانية في جنيف احمد سويدان الذي تخطى دوره واعلن ان "للمقاومة وعلى رأسها "حزب الله" الحق بتحرير كامل الاراضي البنانية والدفاع عن النفط والغاز والمصالح الاقتصادية للبنان".

بداية، اشار بو عاصي الى ان لدى لبنان بعثة دائمة في جنيف تقوم بعمل ممتاز، مضيفاً: "نعرف عمل هذه البعثة التي يرأسها اليوم السفير سليم بدورة عن كثب، ومن مهماتها المشاركة في مجلس حقوق الانسان في جنيف التابع للامم المتحدة. وفي هذا الاطار، تمثل لبنان في 15 تموز 2020 في هذا المجلس من قبل المستشار في السفارة احمد سويدان حيث كان موضوع النقاش عن الوضع في سوريا عموما وفي ادلب خصوصا. استذكر سويدان ما سببته اسرائيل من دمار وموت وتدمير للبنى التحتية وخيراً فعل، ولكنه استطرد بالقول ان للمقاومة وعلى رأسها "حزب الله" الحق بتحرير كامل الاراضي البنانية والدفاع عن النفط والغاز والمصالح الاقتصادية للبنان وهنا الخلاف".

اردف بو عاصي: "الجزء الاول من موقفه مسلمة لبنانية منذ العام 2006 حتى اليوم وستبقى. هذه وقائع، اسرائيل دمرت اجزاء كبيرة من لبنان ومن بناه التحتية ومن الضاحية الجنوبية وقرى كاملة في الجنوب. هذا اكثر بكثير من مدان، ولكن في المقابل ان يقوم موظف في الدولة اللبنانية برتبة مستشار بتسمية حزب اياً كان هذا الحزب ويخوله الدفاع عن مصالح لبنان الاقتصادية امر غير مقبول بتاتا".

تابع عضو تكتل "الجمهورية القوية": "بتنا نشهد تحويراً وتحويلاً لدور الموظفين الكبار في الدولة الى منابر ذات طابع حزبي وتعبير استنسابي عن موقف الموظف الذي يتحدث. عندما كنت وزيرا للشؤون الاجتماعية اكدت مراراً ان صفتي الحزبية تنتهي عند عتبة الوزارة واسترجعها مع مغادرتي الوزارة لان الوزير وزير لكل لبنان. كذلك الديبلوماسي عليه ان يكون ديبلوماسيا لكل لبنان وان يعمل وفق تعليمات رؤسائه".

واستطرد بو عاصي: "لا يفكر احد اعادتنا الى البيان الوزاري والتحجج به، فهو لا يتكلم عن "حزب الله" ولا يعطيه الدور لحماية النفط والغاز والمصالح الاقتصادية للبنان بل هذا دور الدولة اللبنانية ممثلة بالحكومة وبالسلطة التشريعية. نحن نتحدث اليوم من البرلمان البناني ونؤكد أن هذه التصرفات خطيرة جداً لانها تخلق تضعضعاً واستنسابية عند موظفي الدولة لا حق لهم بها، لا في الممارسة ولا في القانون". كما شدد على انه لا يحاسب موظف الدولة بل من عليه محاسبته هو الوزير المعني اي وزير الخارجية ناصيف حتي. ومن منبر مجلس النواب سأل بو عاصي الوزير حتي: "هل انت اعطيت التعليمات للمستشار احمد سويدان ليعبّر بهذا الشكل في جنيف؟ ازاء هذا الواقع، نتمنى عليك ان تعطينا جوابا واضحا لنرى على ضوئه كيف تم الخروج عن البيان الوزاري من خلال هذا الكلام، وهنا تكمن مسؤوليتنا السياسية كنواب بمراقبة عمل مجلس الوزراء".

تابع: "في حال تصرف هذا المستشار - وهو تحت سلطتك - من تلقاء نفسه وقال كلاما لا يدخل ضمن منطق وادبيات السياسة والسياسة الخارجية اللبنانية، فما هي التدابير التي اتخذتها لعدم تكرار هذا الامر؟ نحن كتكتل "الجمهورية القوية" نسألكم وننتظر جوابا منكم. في حال المخالفة، يهمنا معرفة تفاصيل التدابير التي اتخذتها، واذا لم تتخذ ايا منها فنريد معرفة السبب".

كذلك، طالب ان تكون هذه الرسالة موجهة الى الممثلين الخارجيين والداخليين للبنان لانهم موظفون في الدولة وعليهم الالتزام بموقف لبنان الرسمي وعدم الحياد عنه اذ لا صلاحية لديهم للقيام بأمر آخر تحت طائلة المعاقبة.

وختم بو عاصي مطالباً الوزراء متابعة هذا الامر، مضيفاً: "ليحاسبوا المخطئ في حال اي خلل والا فسنحاسب نحن".

  • شارك الخبر