hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

77778

1933

248

610

39123

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

77778

1933

248

610

39123

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

بو عاصي: زيارة لودريان للبنان ليست عابرة ونأسف على الرسالة التي نقلها

الجمعة ٢٤ تموز ٢٠٢٠ - 12:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اعتبر عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي ان الاستخفاف بالشأن الوطني وبمصير اللبنانيين دفع وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الى زيارة لبنان ناقلاً رسالة مباشرة بأن لا مدخل للحل او لأي مساعدات الا عبر البدء بتطبيق اصلاحات جدية.

واعرب في مقابلة عبر الـNBN عن اسفه لأننا يجب ألا ننتظر هذه الرسالة اذ إن الأمور واضحة وضوح الشمس ويجب أن نكون كلبنانيين المبادرين الى هذه الإصلاحات.

رداً على سؤال، اجاب: "لا أعتبر أن زيارة لودريان عابرة، ففرنسا هي المبادرة الدائمة لأي شيء يتعلق بمصلحة لبنان وتأثيرها كبير جداً على المجتمع الدولي. كما أن  تأثيرها التربوي كبير وسيتم التركيز بقوة على دعم المدارس لانقاذها وهي بمعظمها لها طابع فرنكفوني. فالمدارس الصغيرة في الارياف كلفتها كبيرة خاصة إذا كان عدد التلاميذ صغير وسيصبح صعب عليها الاستمرار في ظل الوضع القائم.

 

نحصد إدارة باسيل الكارثية للملف الدبلوماسي

 

رأى بو عاصي أن البلد الصغير بحاجة إلى دبلوماسية مهمة ومد الجسور الأمنية والثقافية مع العالم واردف: "نحن عزلنا نفسنا بنفسنا ودبلوماسيتنا في آخر 4 سنوات كانت سيئة جداً. هناك فتور فعلي في علاقات الدول مع لبنان وإدارة الوزير جبران باسيل للملف الدبلوماسي كانت كارثية ونحن نحصد النتائج الآن. المواقف التي اتخذت في جدة والقاهرة والمطالبة بعودة سوريا الى الجامعة العربية وإدانة مقتل الجنرال الايراني قاسم سليماني أدت إلى أضرار هائلة لأن لبنان الرسمي انخرط في لعبة المحوار".

كما اشار الى ان سوريا احتلت لبنان وأخذت منه خيراته ومنعت الازدهار المؤسساتي، معتبراً ان لبنان مجبر أن يضبط حدوده وهو بسبب موقعه الجغرافي يعيش في أزمات دائمة والشطارة أن نستفيد من هذه الأزمات.

 

الحياد من مصلحة الجميع

 

اعتبر عضو تكتل "الجمهورية القوية" ان مطالبة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالحياد هي أقل الإيمان، موضحاً أن مفهوم الحياد هو ألا تدخل الدولة في حروب او تلتزم مع أطراف متقاتلة في محيطها المباشر او تدعم طرفا على حساب طرف آخر.

تابع: "هناك مصلحة للجميع بالحياد وهو ليس موجه ضد أحد. هناك حيادان: حياد الدولة وحياد اللاعبين المحليين. المشكلة في اللاعبين غير الرسميين وتحديداً حزب الله الذي ينخرط في احد المحاور".

كما شدد على ان للبنان مصلحة في بناء علاقات جيدة مع العالم وهو لم ينخرط الا مرة واحدة بمحور سنة 1958، مضيفاً: "هناك مبالغة في لبنان من قبل المكونات أي الطوائف في الخوف. لبنان ليس سويسرا الشرق ولا نشبه سويسرا بشيء إلا اننا بلد تعددي. فسويسرا بلد زراعي وعسكري بامتياز".

 

الفريق الذي استلم الكهرباء فاشل وفاسد

 

رأى بو عاصي أن الشعب اللبناني المستدام يغرق في "مغطس" وعدوّه الوقت والمجهود المطلوب للنهوض بسيط وهو البدء بالإصلاحات.

ورداً على سؤال، اجاب: "هناك قلة كفاءة ومصالح وأموال في ملف الكهرباء. عدا عن أن الفريق السياسي الذي استلم هذا الملف فاشل وغير كفوء فهو فاسد أيضا. فلو كان جيش احتلال لا يتصرف كما يتصرف هذا الطرف السياسي. الحزب السياسي يقوم بعمله كمراقب ونحن قمنا بهذا العمل كقوات لبنانية وتصادمنا مع كل الناس بسببه".

عن موقفه من الاستعانة بشركات تدقيق، قال: "أفضل الشركات للتدقيق الجنائي هي التي لا تدفع لها الدولة مثل صندوق النقد فهو لديه القدرة على التدقيق وهو جهة محايدة".

وفي الختام، اشار بو عاصي الى ان سوريا هي شعب سوري ونظام سوري دمّر لبنان مشدداً على ان سوريا لم تعد للسوريين بل باتت لايران وروسيا.

 

 

 

  • شارك الخبر