hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بو عاصي: الحل لموضوع السوريين في لبنان يجب أن يكون سياديا

الأربعاء ٢٢ أيار ٢٠٢٤ - 11:37

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في إطار الجهود التي تقوم بها “”القوات اللبنانية” لحل ملف الوجود السوري غير الشرعي، يتوجه عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي الى باريس وبروكسيل في مستهل جولة أوروبية.

ستتوزع لقاءات بو عاصي الفرنسية وفق ما كشف لـ”الأنباء” بين رئاسة الجمهورية والخارجية قبل أن يزور بروكسل خلال انعقاد مؤتمر النزوح في 28 ايار الحالي، ليقوم باتصالات مع البرلمانيين الأوروبيين ورئاسة الاتحاد الأوروبي، بالتوازي مع مواكبته التظاهرة “القواتية’ التي ستنظم في العاصمة البلجيكية أثناء انعقاد مؤتمر بروكسل للدول المضيفة للنازحين.

وستحمل التظاهرة كطلب أساسي وقف الدعم الخارجي للنازحين، وفق ما قال بو عاصي، ومشددا على أن “الحل لموضوع السوريين في لبنان يجب أن يكون حلا سياديا لبنانيا لا دخل لأحد فيه، لا الجهات المانحة ولا منظمات الأمم المتحدة ولا الجمعيات. المطلوب قرار سيادي لبناني ملزم للجميع، لا يسمح للمانحين ولا للمنظمات بتقديم أي مساعدة مالية او عينية للسوريين في لبنان، لأن الأعداد الكبيرة من السوريين التي دخلت لأسباب أمنية إلى لبنان بين 2011 و2015 باقية اليوم لأسباب اقتصادية بعدما انتفت الأسباب الأمنية”.

وإذ شدد النائب بو عاصي على “أهمية تماسك الموقف اللبناني وقيام كل بواجباته على مستوى السلطة التنفيذية والنواب والأحزاب للدفع باتجاه عودة السوريين إلى بلادهم”، تحدث عن إمكان اتخاذ قرار باعتبار ممثل مفوضية اللاجئين في لبنان وغيره من ممثلي الجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة، أشخاصا غير مرغوب بهم في لبنان أي ما يعرف بالتعبير الديبلوماسي بـ «Persona non grata».​

  • شارك الخبر