hit counter script
Cholera-19 icon

كوليرا

#Cholera

2

655

22

1787
Cholera icon

كوليرا

#Cholera

1787

2

655

22

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"ما سلمناه اليوم رد بالتعديلات".. بو صعب: انجاز الترسيم نصر للبنان

الثلاثاء ٤ تشرين الأول ٢٠٢٢ - 21:58

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: "انا لا اقاطع اية جلسة للمجلس النيابي لان لبنان لا يحتمل هكذا تصرفات، فلنفكر لبنانياً لمرة واحدة ولنشارك ونصوت وليفز من يفز".

وفي حديث عبر "LBCI"، اعتبر أن "منذ ان انتخبنا نواباً ادركت انه لن يكون هناك حكومة حتى انتهاء عهد الرئيس عون، وبرأيي ان الجميع يريد حكومة لكن كلٌ حسب هو ما يراه مناسباً".

وتابع بو صعب:"لم اتابع ملف تشكيل الحكومة نظرا لانشغالي بملفاتٍ اخرى، لكن اذا كان مطلوباً من باسيل ان يشارك بالحكومة ويعطي ثقة فهل ممنوع عليه ان يسمي وزراء بالحكومة؟".

وأضاف: "يستطيعون تشكيل حكومة بلا التيار الوطني الحر اذا ارادوا الا يسمي باسيل وزراء".

وقال بو صعب:" كل من يريد المشاركة بالحكومة من حقه تسمية وزير او اثنين او اكثر".

وأردف: "احترم الصديق رضوان عقيل لكن انا اسمع من الرئيس بري بالمباشر الكلام الذي يقال عن لسانه وما اعرفه ان التيار لا يخفي مطلبه بتغيير حاكم مصرف لبنان ولا ادري اذا كان هذا الامر مطلبا لتشكيل الحكومة ".

وأكد بو صعب: "ما اراه اليوم حتى اللحظة الا حكومة، لكن ممكن ان تتشكل خلال نصف ساعة لان الجميع يدرك انه في حال وصلنا لفراغ رئاسي فنحن امام مشكلة عدم إمكان حكومة تصريف الاعمال إستلام صلاحيات رئاسة الجمهورية:.

واعتبر: "هناك ضغط لتشكيل الحكومة وما عرفته انه خلال جلسة ترسيم الحدود ببعبدا، الرؤساء الثلاثة تطرقوا لموضوع الحكومة وبناء عليه فالامور قد تتبدد في اية لحظة ".

وتابع بو صعب: "اية صلاحية يملكها رئيس الجمهورية بالدستور من حقه استخدامها، واذا انتهى العهد وقرر الرئيس عون البقاء بالقصر كي لا يسلم حكومة اخرى فأنا ضد ذلك وهذا يكون قراراً غير سليم وانا لست بجوه ابدا".

وقال: "انا لا اقاطع اية جلسة للمجلس النيابي لان لبنان لا يحتمل هكذا تصرفات، فلنفكر لبنانياً لمرة واحدة ولنشارك ونصوت وليفز من يفز".

وأضاف بو صعب: "انا مع الدولة العلمانية المدنية وهذا موقف اردده دوماً من هنا طرحت على هامش جلسة انتخاب الرئيس مداورة بالرئاسات الثلاثة ونحن واصلون لذلك عاجلاً او اجلاً وافضّل ان نصل اليها "عالبارد مش عالحامي"".

واعتبر: "تحديد موعد جلسات انتخاب الرئيس والتشريع من صلاحية الرئيس بري، واليوم تواصلت مع رئيس مجلس النواب هاتفياً بملفات عدة لكن لم ننتطرق للامور التشريعية لبنان".

وشدد بو صعب على أن "المعطيات التي لدى الرئيس بري لا نعرفها لكن الاكيد انه حالياً لا اسم لرئاسة الجمهورية يحظى بتوافق لبنان".

وأردف: "انا مع أن يكون لدى تكتلنا مرشح وانا مع إنتخاب رئيس للجمهورية من قلب تكتلنا او حليف لنا اذا تعذر ذلك".

وتابع بو صعب: "لم اسمع حتى اللحظة ان باسيل مرشح لرئاسة الجمهورية وهو لم يعلن ذلك علماً ان من حقه هذا الامر".

وقال: "اذا تعذّر وصول احد من رؤساء الكتل الاساسية لرئاسة الجمهورية لا يجب ان يحل الفراغ فهناك اسماء كثيرة يمكن التوصل لتفاهم حولها".

وأوضح بو صعب: "لا مشكلة لدي مع ميشال معوض علماً انه كان رأس حربة بإسقاطي لنيابة رئاسة مجلس النواب، لكنني اليوم بعد ترشيحه قلت له انه اذا حصل على 64 صوتا فأنا اصوت معه".

واعتبر أن: "عندما كنت وزيراً للدفاع قال لي قائد الجيش انه غير مرشح لرئاسة الجمهورية، علماً ان هذا الامر اصلاً يتطلب تعديلاً دستورياً".

وأردف بو صعب: "لا اعرف ما القرار الذي سيتخذه التكتل بالنسبة للجلسة المقبلة لانتخاب رئيس، لكن بالنسبة لي اذا وصلت الورقة البيضاء لمكان يضر بالبلاد فهي قاتلة، ولن استخدمها".

وتابع: "انجاز الترسيم هو نصر للبنان بكل مكوناته من الفرقاء سياسيين والمقاومة والجيش والجميع ساهم به".

وقال بو صعب: "ما سلمناه اليوم هو رد بالتعديلات التي طلبها لبنان على المسودة اما الموافقة النهائية على العرض فلم تأت بعد".

  • شارك الخبر