hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

515088

2082

721

32

433987

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

515088

2082

721

32

433987

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بهية الحريري: نأمل في ارتفاع وتيرة التلقيح على المستوى الوطني

الثلاثاء ١٦ آذار ٢٠٢١ - 11:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تابع "الاجتماع التنسيقي الدوري حول كورونا في صيدا وجوارها" الذي انعقد في مجدليون، بدعوة من النائبة بهية الحريري، مستجدات الوضع الوبائي في صيدا والجوار وسير عملية التلقيح.
شارك في الاجتماع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر، طبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود، رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور أحمد الصمدي، رئيس مجلس إدارة مدير عام المستشفى التركي التخصصي للحروق والصدمات في صيدا منى ترياقي، المشرف على صندوق دعم مستشفى صيدا الحكومي رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد فادي قرانوح، المدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب المقدم علي قطيش، رئيس مكتب شعبة المعلومات في صيدا المقدم فؤاد رمضان، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث والأزمات في لبنان زاهي شاهين، مدير خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا- الزهراني المهندس مصطفى حجازي، منسق وحدة الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في صيدا والزهراني شوقي عنتر، ومستشار النائبة الحريري لشؤون صيدا والجوار أمين الحريري".

استعرض المجتمعون الواقع الوبائي "في ظل استمرار تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا ضمن نطاق صيدا ومنطقتها، والإجراءات الوقائية المتخذة ومكامن الخلل في تطبيقها في بعض القطاعات، وسبل تفعيلها للحد من انتشار الوباء".

وتوقف المجتمعون مطولا عند مسار عملية التلقيح في مستشفى صيدا الحكومي الجامعي في اسبوعها الرابع للجرعة الأولى والثاني للجرعة الثانية، والتحضيرات لاستئنافها في مركز المستشفى التركي التخصصي للطوارىء والحروق فور وصول اللقاحات المخصصة له.

الحريري
وأبدت النائبة الحريري خلال الاجتماع ارتياحها "لسير عملية التلقيح من الناحية التقنية والطبية"، لكنها رأت في الوقت نفسه، ان "الانطباع السائد حاليا هو أن وتيرة التلقيح على المستوى الوطني لا تزال بطيئة والعدد الذي تم تلقيحه حتى الآن قليل مقارنة مع عدد السكان"، آملة في ان نشهد "ارتفاعا بهذه الوتيرة مع وصول المزيد من اللقاحات". وأشارت الى انها تتواصل مع وزارة الصحة بهذا الخصوص.

العرض الأسبوعي
وقدم فريقا عمل خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا- الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة العرض الأسبوعي حول مستجدات كورونا ضمن نطاق الإتحاد لجهة عدد فحوصات الـ "PCR" التي اجريت والتي بلغت في الأسبوع الأخير 7200 فحص جاءت نتائج 25 في المئة منها ايجابية، وعدد الوفيات الذي بلغ ثمانية، والاصابات الجديدة وعددها 716 حالة والنشطة 1516 حالة وحالات الشفاء وتوزع الحالات على صعيد صيدا الادارية وبلدات الاتحاد وبحسب الفئات العمرية، ونسبة الاشغال في المستشفيات والتي لا زالت 100 في المئة.

كما تضمن العرض مسار عملية التلقيح في مركز مستشفى صيدا الحكومي وفق معايير الخطة الوطنية وحصيلتها حيث سجل حتى الآن وصول 4805 جرعة، واعطاء 4733 لقاحا موزعة بين الجرعتين الاولى والثانية وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح 3982 شخصا اي نسبة 1.3 في المئة من السكان.

تقييم ومتابعة
وكان عرض تقييمي من كل من الدكتور جلال حيدر والدكتورة ريما عبود لمستجدات تفشي فيروس كورونا ونسبة التزام الاجراءات الوقائية، ومن الدكتور أحمد الصمدي لموضوع تجهيز المزيد من الأقسام في مستشفى صيدا الحكومي وسير العمل فيه في ظل استقباله للمزيد من مرضى كورونا، وارتفاع وتيرة إجراء فحوصات الـPCR فيه بالاضافة الى تقييم عملية التلقيح في مركز مستشفى صيدا الحكومي في اسبوعها الخامس، فضلا عن مسار تأمين المستلزمات الأساسية للمستشفى عبر صندوق الدعم المنبثق عن اجتماع مجدليون.

وتقرر في ختام الاجتماع، متابعة الأمور التي تم طرحها لا سيما بما يتعلق بعملية التلقيح في مراحلها التالية، وموضوع العناية المنزلية بمرضى كورونا بناء على الخطة التي وضعها وينفذها الصليب الأحمر اللبناني. وجدد المجتمعون حض وتشجيع الناس على التسجيل في منصة التلقيح الرسمية.

  • شارك الخبر