hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

479

16

12

14

43

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

479

16

12

14

43

أخبار محليّة

بلديات قضاء زغرتا رفعت من جهوزيتها واجراءاتها لمواجهة الفيروس

الأحد ٢٢ آذار ٢٠٢٠ - 16:57

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

ارتفعت وتيرة الإجراءات والتدابير الوقائية الميدانية، التي تتخذها البلديات في قرى وبلدات قضاء زغرتا، في مواجهة خطر فيروس "كورونا"، وانطلقت باتجاه إجراءات وقائية اكثر تشددا، تتناسب مع حاجاتها وامكاناتها، للحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم.

وتتابع قائمقام زغرتا ايمان الرافعي عملية تطبيق القرارات الرسمية التي تصدر عن الحكومة ووزارة الداخلية والبلديات، والمراجع المعنية المختصة بمكافحة فيروس كورونا، عبر اتصالات دورية مكثفة مع رؤساء البلديات والمختارين، للتأكد من التشدد في تطبيق هذه الإجراءات، وتنفيذ القرارات المتعلقة بمكافحة الفيروس، اضافة الى تعميم تلك القرارات عليهم باستمرار، ودفعهم الى عدم التساهل في مسألة تطبيقها، كما وضعت الرافعي اعضاء غرفة ادارة الكوارث والازمات في قضاء زغرتا، في جاهزية تامة لمواكبة آخر التطورات التي تستجد على الارض.

وأطلق إتحاد بلديات قضاء زغرتا صفارة الإنذار، ووجه بيانا الى البلديات ضمنه إجراءات عدة يجب اتباعها عبر إلزام المواطنين في البقاء في منازلهم حفاظا على صحتهم وصحة اولادهم وعدم الخروج من منازلهم الا للضرورات القصوى. ولهذه الغاية كان قد دعا إلى إقفال جميع المطاعم والمقاهي والملاهي والاندية حتى إشعار آخر وفرض تدابير وقائية في المحال الغذائية والصيدليات والافران ومحطات الوقود لحماية الافراد من هذا الوباء القاتل، بالتنسيق مع بلدية زغرتا - أهدن وكافة البلدات والبلديات في قضاء زغرتا وجمعية تجار زغرتا - الزاوية، كما طلب إقفال كافة المؤسسات التجارية بإستثناء الصيدليات والأفران ومحطات الوقود والمحال الغذائية، كما طلب منع التجول إلا في حالات الضرورة القصوى. كما نظم ندوات توعية بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وحملات توعية وإرشاد وبيان التدابير الوقائية اللازمة على وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها، اضافة الى تسيير دوريات لمراقبة تطبيق الإجراءات في بلدات زغرتا كافة.

من جهتها بلدية زغرتا اهدن دعت الى الإلتزام التام بإقفال المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى الأندية الرياضية وجميع أماكن التجمع من صالات ومحلات تسلية، والحديقة العامة. وطلبت من مواطنيها الالتزام بالإرشادات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة العامة، والمنبثقة عن توصيات منظمة الصحة العالمية، والتي تشدد على ضرورة تفادي أي شيء من شأنه تعريض حياتهم للخطر للحؤول دون انتشار فيروس كورونا. وتمنت البلدية على أصحاب المؤسسات التفهم والالتزام بهذا القرار لما فيه مصلحة الجميع والذي يهدف الى حماية منطقتنا وصحتنا وصحة أهلنا. وأكدت البلدية استمرارها في اتخاذ الإجراءات اللازمة لناحية تعقيم الدوائر الرسمية والأماكن العامة بهدف ضمان سلامة الأهالي. ولا تزال بلدية زغرتا اهدن تعمم باستمرار على المواطنين اصحاب المحطات، والأفران، والصيدليات، وخدمة التوصيل المجاني، والمحلات التي تبيع المواد الغذائية ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من اجل تفادي الإصابات والتشدد في منع الاكتظاظ داخل المحلات، وتقوم الشرطة البلدية بمراقبة تطبيق القرارات الصادرة عن البلديات والجهات الرسمية من دون التهاون مع احد.

اما في قرى وبلدات القضاء الجبلية والساحلية، فقد عمدت كل بلدية الى اتخاذ الإجراءات الضرورية التي تؤمن السلامة لسكانها، عبر إلزام الناس البقاء في منازلهم وعدم إقامة اي تجمعات او لقاءات، وكلفت عناصر الشرطة البلدية حث المواطنين على تنفيذ تلك القرارات من دون اي استهتار او تراخ، ومعظم البلديات جهزت مكبرات للصوت محمولة على سيارة تدعو الناس الى التزام منازلهم وعدم الخروج الا عند الضرورة، كما عمدت بعض البلديات الى اقفال بعض الطرق الفرعية من البلدة وحصر الدخول والخروج اليها من طرق محددة يسهل مراقبتها، الى تعقيم الساحات العامة والقاعات وأماكن دور العبادة، وتزامن كل ذلك مع إرشادات الكنيسة التي أوقفت كل اشكال التجمعات الدينية من صلوات، والاكتفاء بالصلاة في المنازل او عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا وانتشرت عناصر الأجهزة الأمنية على الطرق الرئيسة والفرعية في قرى وبلدات القضاء، تنفيذا لقرارات الحكومة اللبنانية منع التجول الذاتي، وسيرت دوريات راجلة ومؤللة للتأكد من حسن تطبيق هذا القرار، وتقوم بتسطير محاضر ضبط في حق المخالفين.

  • شارك الخبر